دراسة: احذر من لمس ملابس المدخنين تصيبك بالسرطان!

دراسة تحذر من الاقتراب من ملابس المدخنين

الجمعة 19 اغسطس 2022 | 02:40 مساءً
أضرار التدخين السلبي الثالث
أضرار التدخين السلبي الثالث
ياسمين أحمد

يضر بالصحة ويسبب السرطان.. بمجرد قراءة الجملة بتبادر إلى الأذهان أضرار التدخين ومدى تأثيره القاتل، ليس فقط على المدخن بل الجالسين بجواره وهو ما يعرف بالتدخين السلبي، لكن مؤخرا كشف العلماء عن نوع جديد يسمى بـ "التدخين السلبي الثالث"، وهو أشد خطورة إذ يمكن الإصابة بالسرطان بمجرد وجود بقايا عالقة من السجائر على الملابس.

إجراء تجارب على البشر والفئران

أجرى الباحثون مجموعة من التجارب على الفئران والبشر بمختبر "بيركلي" ، بكاليفورنيا وطُلب من 3 متطوعين غير مدخنين ولم يتعرضوا للدخان في العمل أو المنزل ارتداء ملابس لشخص مدخن لمدة 3 ساعات، وأجري لهم تحليل "بول" وكانت نتيجته أن نسبة إصابتهم بالسرطان تصل إلى 86 مرة، مما يشير إلى أن الجلد حينما يلامس المركبات الكيميائية للسجائر المتواجدة على الملايس كفيلة لإصابة الشخص بالسرطان، نتيجة انتقال المواد الكيماوية للحمض النووي فتتلفه، ويحدث انحراف في انشطار الخلايا مما ينتج عنه أنواع مختلفة من السرطانات.

التدخين السلبي يزيد من الإصابة بالسرطان

ووفقا لتقرير الجراح العام الأمريكي فإن نسبة التدخين السلبي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة تصل لـ 20 إلى 30%، وفيما يخص التدخين السلبي الثالث فلم تُحدد النسبة بعد لقلة الأبحاث والتجارب.