تحذير للسيدات.. أضرار استخدام أدوات التجميل على الوجه

أدوات التجميل

الخميس 18 اغسطس 2022 | 06:25 مساءً
ميكب ارتست
ميكب ارتست
اية سمير

أصبحت أدوات التجميل من العادات اليومية التي تحرص على وضعها كل امرأة وذلك لأنها تريد على بشرة خالية من العيوب وبيضاء وخدود حمراء وشفاه جذابة وتستخدم العديد من الماركات المتعددة دون النظر للضرر الذي تسببه مستحضرات التجميل.

 

ومن المعروف أن مستحضرات التجميل والمكياج تحتوي على بعض المواد الكيميائية القاسية التي تؤثر على البشرة وتتسبب في حدوث أضرار لها، بل وقد تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للبشرة، وفيما يلي أهم أضرار المكياج التي يجب تجبنها.

أضرار المكياج على البشرة

الشيخوخة المبكرة

الاستخدام المتكرر اليومي للمكياج على البشرة مع التعرض للشمس قد يُعرض البشرة إلى مخاطر تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ومنها الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع، ويحدث هذا بشكل أكبر في حالة عدم إزالة المكياج قبل النوم.

الحساسية

بعض أنواع المكياج تحتوي على مادة البارابين وهي مادة كيميائية يتم إضافتها إلى مستحضرات التجميل لمنع نمو البكتيريا، وهذه المادة لها بعض الآثار الجانبية على البشرة لأنها تتسبب في رد فعل تحسسي للجلد وهو ما ينتج عنه الطفح الجلدي والتهيجات التي تظهر على البشرة، ولهذا يجب الحرص على شراء منتجات التجميل الخالية من هذه المادة حفاظا على البشرة

الحبوب والرؤوس السوداء

ترك المكياج لفترات طويلة على البشرة وعدم إزالته قبل النوم يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب، حيث أن تراكم المكياج يؤثر على مسام البشرة ويتسبب في تراكم الشوائب بها مما يتسبب في ظهور الحبوب والبثور.

التأثير على الجفون

من أكثر الأماكن حساسية في البشرة هي المنطقة المحيطة بالعين والجفون، وكثرة وضع الماسكرا ومستحضرات التجميل في هذه المنطقة، خاصة إذا كانت من نوع رديء، تتسبب في انسداد المسام الموجودة على الجفون مما يؤدي إلى احتباس الزيوت، وهذا بدوره يؤدي إلى الإصابة بالاحمرار والحكة بالجفون.

ووفقًا لموقع "شوبز شيت" الأمريكي، فإن هناك 9 أنواع من المكياج تؤدي لتدمير البشرة مع الوقت دون أن تعلم المرأة، وهي:

1- كريم أساس ثقيل

كريم الأساس من أهم أدوات المكياج التي تستخدمها المرأة للتخلص من عيوب البشرة، وكلما كان ثقيلا كلما زاد مفعوله في إخفاء البثور، لكن الاستمرار في استخدامه سيؤدي إلى سد المسام وعدم قدرة الجلد على التنفس مما يتسبب في ظهور حب الشباب.

2- الماسكارا المقاومة للماء

على الرغم من أن الماسكارا المقاومة للماء هي التي تحافظ على جمال المرأة خلال عرق الوجه في الصيف وتساقط الأمطار في الشتاء، إلا أن استخدامها المكثف يؤدي إلى سد المسام وضعف الرموش وتهيج جفن العين.

3- منتجات التجميل والعناية بالبشرة التي تحتوي على الكحول

بعض المنتجات التي تستخدمها المرأة لتجميل وجهها تحتوي على كحول، وهذا يجعل الجلد جافا ومتقشرا، وأكثر المواد الموجود بها هو رذاذ تثبيت المكياج والتونر؛ لهذا يجب رؤية مكونات المنتجات قبل الشراء واختيار النوع الذي يحتوي على مكونات مرطبة مثل الجلسرين وحمض الهيالورونيك وزيت جوز الهند.

4- أحمر شفاه ذات نكهة

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية جميع النساء من استخدام أحمر الشفاه الذي يحتوي على نكهة؛ لدخول الرصاص في مكوناته، وهذا قد يسبب التسمم مع كثرة لعق المرأة للشفاه بهدف ترطيب الجلد.

5- المنتجات ذات العطور

تحرص المرأة أحيانًا على اختيار مستحضرات تجميل لها رائحة عطرية جذابة، ولكن هذا خاطئ؛ لأن العطر يهيج البشرة ويؤدي لاحمرار البشرة والحساسية والالتهابات، وتوجد العطور بكثرة في البرايمر وظلال العيون وأحمر الخدود والبرونزر.

6- بودرة التلك

تستخدم المرأة أحيانًا بودرة التلك لإزالة لمعان المكياج أو تثبيت كريم الأساس أو امتصاص الزيوت الزائدة في البشرة، ولكن فعل ذلك خاطئ؛ لأنها تحتوي على مواد كيميائية تسبب الحساسية والسرطان، والأفضل هو استخدام نشا الذرة.

7- المنتجات التي تحتوي على كبريتات

توجد منتجات مكياج وعناية بالبشرة تحتوي على كبريتات قاسية تؤدي لجفاف الجلد والحساسية والأكزيما والصدفية.

8- كريمات تفتيح البشرة

لا تستغني أغلب النساء عن كريمات تفتيح البشرة قبل وضع المكياج للتحسين من مظهر الجلد وإخفاء العيوب وتوحيد لون الوجه، ولكن هذه الكريمات مع الاستخدام الكثير تسبب ترقق في البشرة وظهور حب شباب مستعصي وجعل البشرة حساسة ويمكن أن يصل الضرر للإصابة بسرطان الجلد.

9- المنظفات الزيتية

تستخدم المرأة المنظفات للتخلص من الهالات السوداء وتقشير الجلد الميت وتهدئة التهيج وتحسين مظهر الندبات، وإذا كان المنظف من النوع الذي يحتوي على الزيت فلن يفيد، وسيؤدي لسد المسام مما يسبب زيادة في حب الشباب ومشاكل البشرة، وأفضل المنظفات هي الخالية من الزيوت والتي تحتوي على حمض الساليسيليك المفيد في تقليل ظهور البثور وتنظيف المسام.

نصائح لحماية البشرة من المكياج

الابتعاد عن النوم بالمكياج تماما، لأنه يضر البشرة بشكل كبير ويجب إزالته قبل النوم بحوالي ساعتين.

الحرص على تنظيف البشرة جيدا بالماء والصابون، وإذا كان المكياج مقاوم للماء يجب أن يتم إزالته باستخدام مزيل المكياج الخاص به.

تنظيف البشرة وعمل تقشير وماسكات على الأقل مرة واحدة أسبوعيا.

من المهم جدا غسل أدوات المكياج كل أسبوعين، منعا لنمو البكتيريا التي من الممكن أن تؤدي إلى مشكلات كبيرة.

في حالة انتهاء صلاحية المكياج يجب التخلص منه وعدم استخدامه تماما واستبداله.

يمكنك أخذ استراحة من المكياج ولو لمدة يوم واحد خلال الأسبوع حتى تستعيد البشرة صحتها وجمالها.

اقرأ أيضا