لأصحاب المعاشات.. موعد الزيادة المقبلة بـ القانون الجديد 2022 والمستفيدين

الخميس 04 اغسطس 2022 | 02:03 مساءً
كتب : فاطمة أبو حسن

قانون المعاشات الجديد 2022.. هو في الأصل صادر في الفصل التشريعي الأول لـمجلس النواب، وقد شمل القانون تحديد نسبة الزيادة السنوية في المعاشات، ووضع لها حد أدنى وحد أقصى و العلاوة السنوية لأصحاب المعاشات بقانون من مجلس النواب، ويصدق عليها رئيس الجمهورية وتنشر في الجريدة الرسمية ليتم العمل بها.

المعاشات.

وربطت المادة 35 من قانون المعاشات زيادة المعاشات بنسبة معدل التضخم، ووضع حد أقصى مقدر بـ 15%، على ألا تزيد قيمة الزيادة في المعاشات على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام، .

ونص قانون المعاشات على أن يتحمل صندوق التأمين الاجتماعي بنسبة الزيادة عن جزء المعاش الذي يلتزم به، على أن تتحمل الخزانة العامة باقي قيمة الزيادة التي نص عليها القانون.

وهناك أنباء ترددت عن أن معاشات أغسطس سوف تصرف بزيادة جديدة، لكن القانون لم بنص على ذلك، فقد حدد القانون تاريخ زيادة المعاشات في 30 يونيو من كل عام، وهذا يكون صادر بقانون.

صرف المعاشات

وفى هذا العام، واستثناءًا بتوجيهات رئيس الجمهورية، نظرًا للظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها العالم كله، وتداعياته على الحياة المعيشية للمواطنين، فقد تم إصدار قانون بتعجيل وتبكير صرف العلاوة الدورية لأصحاب المعاشات والموظفين، وقد تم بالفعل صرف الزيادة الجديدة في المعاشات في شهر أبريل الماضي.

أما بالنسبة للمساعدات الاستثنائية التي وجه بها الرئيس السيسي، حيث تمنح تلك المساعدات لمن لم يتجاوزه معاشه 2500 جنيه، لمدة 6 أشهر، بسبب التداعيات الاقتصادية العالمية، فإنه لا يشترط أن يصدر بها قانونًا من مجلس النواب.الزيادة القادمة لأصحاب المعاشات

أما عن الزيادة القادمة لأصحاب المعاشات، فمن المقرر وفقًا لقانون المعاشات أن تكون في شهر يونيو من العام المقبل 2023، حيث نص قانون المعاشات على أن الزيادة تكون في 30 يونيو من كل عام.

جدول زيادة المعاشات.

وفيما يلي، نستعرض جدول زيادة المعاشات، والتي يتحصل عليها أصحاب المعاشات، شاملة الزيادة الجديدة التي باستثناء المساعدات التي أعلن عنها الرئيس السيسي، والتي ستكون إضافة جديدة في معاش المتقاعدين.

معاش الشريحة الأولى 1000 جنيه، سيزيد إلى 1130 جنيه

- معاش الشريحة الثانية 2000 جنيه، سيزيد إلى 2260

- معاش الشريحة الثالثة 3000 جنيه، سيزيد إلى 3390 جنيه

- معاش الشريحة الرابعة 4000 جنيه سيزيد إلى 4520 جنيه

- معاش الشريحة الخامسة 5000 جنيه سيزيد 5650 جنيه

- معاش الشريحة السادسة 6000 جنيه سيزيد إلى 6780 جنيهمنحة الوفاة بـ قانون المعاشات الجديد 2022

واتصالا بقانون المعاشات الجديد 2022، فتجدر الإشارة إلى آخر التعديلات المرتبطة بالقانون، والصادر بالقرار الوزاري رقم 218 لسنة 2022، والخاصة بمنحة الوفاة، حيث، صدر القرار الذي ينص على أن منحة الوفاة والأوجر المستحق، تصرفا عن أيام العمل خلال شهر الوفاة لأصحاب المعاشات، وذلك بنسبة بنسبة النصيب المستحق لكل منهم.

المعاشات

فماذا لو كان المستحق فرد واحد، فهنا نص القرار الوزاري على أن إذا لم يوجد سوى مستحق واحد، تؤدى إليه تلك المبالغ كاملة، على أنه لا تستحق المنحة في حالة عدم وجود مستحقين للمعاش.

ونص القرار الصادر هذا العام، على أنه أن تلتزم إدارة الموارد البشرية بان ترفق باستمارة اعتماد الصرف، خطاب معتمد من هيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات، بتحديد نصيب كل فرد من مستحقي المعاش.

اقرأ أيضا