في ذكرى وفاة رشدي أباظة.. تعرف على سبب دخوله الفن وعدد زيجاته

الاربعاء 27 يوليو 2022 | 09:32 صباحاً
كتب : سعاد محمد

يصادف اليوم الأربعاء ذكرى وفاة دنجوان السينما المصرية الفنان رشدي أباظة، والذي توفي في مثل هذا اليوم 27 يوليو عام 1980 بعد صراع مع مرض سرطان الدماغ عن عمر يناهز 53 عاماً.

لعب الفنان رشدى أباظة العديد من الأدوار المؤثرة على شاشة السينما، بفضل موهبته ووسامته التي دفعت النقاد لمنحه لقب "دنجوان السينما المصرية".

واتفق جميع من تعاملوا معه على أن الفنان رشدي أباظة كان شديد الشغف بالحياة ولا يحب الإفراط في الحزن، ورغم ثرائه ونجوميته كان شديد التواضع ورائع الحضور.

ولد رشدي سعيد بغدادي أباظة الشهير بـ"رشدي أباظة" في 3 أغسطس وسط أسرة شديدة الثراء، وكانت طفولته رائعة وساعدته والدته الإيطالية على تعلم 5 لغات وهي الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والفرنسية.

ولم يكن من ضمن أحلام رشدي أباظة الدخول في مجال التمثيل، ولكن علاقة الصداقة القوية مع أحمد رمزي وعمر الشريف كانت السبب في عمله بالتمثيل، وفي عام 1949 قدم أول أعماله وهو فيلم "المليونيرة الصغيرة" أمام فاتن حمامة.

وفي عام 1958 سطعت نجوميته بعدما شارك في بطولة مجموعة من الأفلام المهمة مثل "امرأة على الطريق"، لتتوالى بعد ذلك أعماله التي صارت علامات في تاريخ السينما المصرية مثل "في بيتنا رجل" و"الزوجة 13" و"شروق وغروب".

تزوج رشدي أباظة 5 مرات من تحية كاريوكا وصباح وسامية جمال وباربرا الأمريكية، التي أنجب منها ابنته الوحيدة "قسمت" وقبل رحيله بعامين تزوج من ابنة عمه نبيلة أباظة.

وتردد بعض الشائعات حول أنه أحب الفنانة كاميليا ولم يستطع الاقتراب منها، بسبب الملك فاروق الذي سقط في غرامها أيضا وفرض حصارا حولها.

وتميز الفنان رشدي أباظة بالحنان  الشديد مع ابنته قسمت، واعتبر زواجه من سامية جمال أفضل فترة في حياته، ولذا استمر معها 18 عاما، وفي 27 يوليو رحل رشدي عن الحياة بعد صراع مع سرطان الدماغ.