الصمودي يتسائل عن دور رجال الأعمال في الأزمة الاقتصادية: 17 ألف مليونير في مصر

السبت 28 مايو 2022 | 04:26 مساءً
كتب : رانيا عبد الفتاح

قام النائب محمد سعد الصمودي بتقديم طلب إحاطة يتساءل فيه عن دور رجال الأعمال والمليونيرات, في ظل الأزمات الاقتصادية المتتالية.

قال النائب الصمودي إنه قدم هذا الطلب بناء على المعلومات التي تضمنها التقرير الدولي الذي أعدته مؤسسة"هنلي وشركاه" والذي يقول إن مصر بها 17 ألف شخص يمتلك كل منهم مليون دولار فأكثر.

وأوضح "الصمودي" أنه استنادا إلى المادة 134 من الدستور، ونص المادة 212 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب،موجهاً طلب الإحاطة إلى رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي، والذي يذكر أنه يوجد 880 مصرياً يمتلك كل واحد منهم أكثر من عشرة مليون دولار، ويوجد 57 آخرين يمتلك كل منهم أكثر من 100 مليون دولار.

وأكمل النائب ،أنه وفقاً للتقرير الدولي إن عدد من يمتلك مليار دولار 7 أشخاص وبذلك جاءت مصر في المركز الأول على مستوى أفريقيا لتتفوق على جنوب أفريقيا التي يوجد بها 5 أشخاص فقط، كما جاءت مصر في المرتبة الثانية في عدد الأثرياء على مستوى قارة أفريقيا وتبلغ قيمة ثرواتهم حوالي 307 مليار دولار،وبلغت ثروات الأثرياء بجنوب أفريقيا 651 مليار دولار وكانت بالمرتبة الأولى، وجاءت نيجيريا في المرتبة الثالثة برصيد أغنيائها حوالي 125 مليار دولار.

وقدم النائب هذا الطلب ليتساءل به أين دور رجال الأعمال والأثرياء، في ظل الأزمات الاقتصادية المتتالية،من تداعيات جائحة كورونا إلى الأزمات الكثيرة نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية،وضرورة تكاتف الجميع وقيام كل شخص بالدور الواجب عليه تجاه المجتمع ووطنه لتخطي الأزمات والمساهمة في مساعدة الفئات الأكثر احتياجاً والمحدودة الدخل.

اقرأ أيضا