حكم إنجليزي يحسم الجدل حول هدف الأهلي ويؤكد صحته

الخميس 19 مايو 2022 | 03:46 مساءً
كتب : مروان العمري

كشف الحكم الإنجليزي السابق الشهير، مارك كلاتنبرج، مدى صحة هدف النادي الأهلي في مباراة البنك الأهلي في إطار الجولة التاسعة عشر من بطولة الدوري المصري، والتقى المارد الأحمر ومكينات الصرف والسحب يوم أمس الأربعاء، على ملعب "المقاولون العرب"، بقيادة الحكم الدولي أمين عمر، وانتهت بالتعادل السلبي 0-0.

ولكن شهدت المباراة حالة تحكيمية أثارت الجدل في هدف النادي الأهلي الملغي، والذي سجله ظهير أيسر الفريق الأول لكرة القدم محمود وحيد، في الدقيقة 30 من زمن الشوط الأول.

وكانت هناك آراء متناقضة بين مُحللي التحليل المصري في القنوات الفضائية ورئيس لجنة الحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم، عصام عبد الفتاح، الذي أكد عدم صحة الهدف في الساعات الماضية.

وتواصل "btolat.com" مع الحكم الإنجليزي الشهير، مارك كلاتنبرج، الذي أدار العديد من المباريات المهمة خلال مسيرته، أبرزها نهائي دوري أبطال أوروبا 2016، ونهائي يورو 2016، للتعليق على حالة هدف محمود وحيد.

وقال كلاتنبرج: "وفقًا لبروتوكول IFAB (مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الجهة التي تحدد قوانين لعبة كرة القدم")، لا يسمح لحكم تقنية الفيديو (VAR) بالتدخل في مثل هذه الحالات من استئناف المباراة (سواء تحريك الكرة أو رمية التماس الخاطئة)".

وتابع: "لذلك في هذه الحالة، كان يجب أن يتم احتساب الهدف، والخطأ كان على حكام المباراة الذين كان يجب عليهم أن يروا الكرة وهي تتحرك قبل أن يركلها المدافع".

وأضاف: "ومع ذلك، يمكنني أن أفهم سبب تدخل الـVAR في تلك الحالة، لأنهم يريدون إنقاذ الحكم وتصحيح موقفه لأنه لم ير الكرة من البداية، لأنه لا يمكن أن يخطأ الحكم في هذا الأمر مع كل التقنيات الجديدة المُتاحة في إدارة المباريات".

وأتم تصريحاته: "لذلك فالهدف صحيح وكان يجب احتسابه، لأن تقنية VAR لا يسمح لها بالتدخل في مثل هذه الحالات مثل تحريك الكرة عند بداية الهجمة".

اقرأ أيضا