إريك تين هاج.. مهندس بناء مانشستر يونايتد على أنقاض أياكس أمستردام

السبت 14 مايو 2022 | 02:30 مساءً
كتب : محمد عبد العزيز

يخطط الهولندي إريك تين هاج مدرب مانشستر يونايتد في الموسم القادم لإعادة بناء فريقه الجديد واستعادة اسم وتاريخ الشياطين الحمر في الكرة الإنجليزية والعالمية.

وكان تين هاج قد تعاقد مع مسئولو قلعة أولد ترافورد مديرًا فنيًا للفريق من الموسم القادم وحتى نهاية موسم 2025 / 2024 مع خيار التمديد لعام إضافي وقتها حسب ما يتراىء للطرفين.

وبدأ الهولندي مسيرته التدريبية في عام 2012 بعد 10 سنوات من اعتزاله، وذلك مع نادي جو أهيد إيجلز الهولندي ثم رديف بايرن ميونخ الألماني موسمين يليه أوتريخت الهولندي موسمين وأخيرًا أياكس أمستردام الهولندي أيضًا منذ 2017 وحتى نهاية الموسم الحالي.

وكانت أكبر إنجازاته هي المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا 2019 / 2018 والإطاحة بريال مدريد في ثمن النهائي ثم يوفنتوس في ربع النهائي قبل الخروج أمام توتنهام بسيناريو عجيب في الوقت القاتل في نصف النهائي بقاعدة الهدف خارج الديار بهدفين.

وقالت تقارير صحفية، أن تين هاج سيعتمد في إعادة بناء فريقه الجديد على لاعبيه السابقين في الفترة الذهبية لأياكس أمستردام وخصوصًا الرباعي ماتياس دي ليخت وفرينكي دي يونج ودوني فان دي بيك وسيباستيان هالر.

ويقدم لكم موقع بلدنا اليوم نبذة مختصرة عن مشوار الرباعي:

- ماتياس دي ليخت:

قائد أياكس أمستردام في فترته الذهبية مع تين هاج، لاعب من مواليد 1999، انضم لفريق الناشئين في فريقه في عام 2009، وتم تصعيده للفريق الأول في يناير 2017، قبل أن ينتقل لصفوف يوفنتوس الإيطالي في يوليو 2019 في صفقة كانت الأغلى في تاريخ الدوري الهولندي.

لعب دي ليخت مع أياكس أمستردام 117 مباراة، سجل 13 ومرر 7 تمريرات حاسمة، محققًا بطولتين، فيما شارك مع يوفنتوس في 115 لقاء، أحرز 8 وصنع 3 أهداف.

وتقول التقارير الصحفية، أن دي ليخت غير سعيد في يوفنتوس وأن تين هاج يرغب في الاستفادة من خدمات اللاعب في إعادة بناء فريق المستقبل لمانشستر يونايتد.

- فرينكي دي يونج:

مايسترو خط وسط أياكس أمستردام مع تين هاج، انضم لصفوف بطل الدوري الهولندي في أغسطس 2015، لكنه خرج للإعارة وعاد ليبدأ مشواره مع الفريق في العام التالي، واستمر في الفريق حتى تم بيعه لبرشلونة في يوليو 2019.

شارك دي يونج مع أياكس أمستردام في 89 لقاء، سجل 5 وصنع 13، بينما لعب مع برشلونة 138 مواجهة، أحرز 13 ومرر 17 تمريرة حاسمة.

ويأمل تين هاج في انتداب دي يونج وقيادته لخط وسط مانشستر يونايتد وإعادة الفريق للمنافسة على كل البطولات.

- دوني فان دي بيك:

صانع ألعاب أياكس أمستردام في مشواره المظفر مع تين هاج، قطعة الألماس التي لمعها الهولندي وقدمها للعالم من بوابة الدوري في بلاده، انضم لصفوف فرق الناشئين في ناديه الأسبق في 2008، وتم تصعيده في يوليو 2016، واستمر مع فريقه حتى انتقل لمانشستر يونايتد في سبتمبر 2020، وتوقع الجميع انفجار اللاعب وتقديمه لمستويات خيالية، لكن ذلك لم يحدث، حتى تمت إعارته لإيفرتون في يناير الماضي، على أن تنتهي فترته ويعود لقلعة أولد ترافورد نهاية الموسم الحالي.

لعب 175 مباراة مع أياكس أمستردام، سجل 41 وصنع 34، ومع يونايتد شارك في 50 لقاء، أحرز هدفين ومرر تمريرتين.

وتقول البيانات الصحفية أن الهولندي سيعتمد على دي بيك في قيادة خط هجوم مانشستر يونايتد بالتعاون مع دي يونج ولاعب ثالث كما حدث في فترة أياكس أمستردام.

- سيباستيان هالر:

مهاجم أياكس أمستردام، إيفواري الجنسية من مواليد 1994، لعب لأندية أوكسير الفرنسي ثم أوتريخت الهولندي يليه فرانكفورت الألماني بعده وست هام يونايتد الإنجليزي قبل الانضمام لأياكس في 2021، بروفايل مهاجم هداف، لاعب مركز 9.

شارك مع وست هام يونايتد في 54 لقاء، سجل 14 ومرر 3 تمريرات حاسمة، وفي أياكس أمستردام لعب 65 مباراة، أحرز 47 وصنع 16 في رقم تهديفي مرعب وكبير.

ويري تين هاج أن هالر هو بروفايل المهاجم الذي يحتاجه مانشستر يونايتد للعودة للمنافسة على كل البطولات لقوته البدنية وحاسته التهديفية وجودتها العالية.

اقرأ أيضا