قبل لقاءه الحاسم .. زيارات الأهلي للجزائر وفوزان وثلاثية تاريخية

السبت 14 مايو 2022 | 10:39 صباحاً
كتب : مروان العمري

يحل النادي الأهلي المصري ضيفًا اليوم على وفاق سطيف الجزائري في إياب الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا، في مباراة حماسية تجمع الفريقين على ملعب 5 يوليو بالجزائر، بعد فوز الفريق الأحمر في الذهاب برباعية نظيفة.

الأهلي قبل مواجهة وفاق سطيف، زار الجزائر لخوض مبارياته الأفريقية في 11 مناسبة من قبل في البطولات الأفريقية المختلفة، ونجح الأهلي خلال زياراته إلى الجزائر، في الفوز في مباراتين فقط بينما خسر 5 لقاءات، وتعادل في 4 مباريات بينهما مباراة كأس السوبر الأفريقي عام 2014، والتي حصدها وفاق سطيف بركلات الترجيح.

فريقا مولودية الجزائر ووفاق سطيف كان أكثر من استضاف الأهلي في الجزائر في 3 مناسبات، بينما يأتي في المركز الثاني شبيبة القبائل الجزائري، والذي حل الفريق الأحمر ضيفًا عليه مرتين، بينما لعب في الجزائر مرة وحيدة أمام كل من اتحاد العاصمة وشباب بلوزداد وشبيبة الساورة.

بين 11 مواجهة للأهلي أمام الفرق الجزائرية، مباراة في كأس السوبر الأفريقي بجانب مباراة في كأس الكوؤس و9 مباريات في دوري الأبطال، بينها 5 لقاءات في دور المجموعات و4 في الإقصائية نجح الأهلي في التأهل مرتين بينما خسر التأهل مرتين.

خسارة الأهلي الأكبر في الجزائر عندما حل ضيفًا على مولودية الجزائر في الدور 16 من بطولة دوري أبطال أفريقيا، عام 1976، وخسر الفريق بثلاثة أهداف دون رد، قبل أن يفوز في العودة بهدف نظيف ويودع البطولة.

حقق الأهلي الفوز مرتين في قلب الجزائر، الأولى كانت عام 2001 عندما تغلب على شباب بلوزداد في الجولة الأخيرة من دور المجموعات بهدف إبراهيم سعيد والذي أهل الفريق للدور نصف النهائي وحصد اللقب فيما بعد.

الفوز الثاني الذي حققه الأهلي كان على حساب اتحاد العاصمة الجزائري بهدف محمد بركات في الدور ثمن النهائي من نسخة 2006، وحصد اللقب فيما بعد.

التقى الأهلي مع وفاق سطيف في الجزائر 3 مرات، فخسر مرتين وتعادل في مباراة خسرها بركلات الترجيح، وذلك بعد فوز وفاق سطيف في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 1988، ليعبر الفريق الجزائري للنهائي بعد الفوز بضربات الترجيح في الإياب بعد الخسارة بهدفين دون رد، ليحصد اللقب في النهاية.

الأهلي خسر بركلات الترجيح في كأس السوبر الأفريقي عام 2015، بعد التعادل بهدفين لهدفين، قبل أن يخسر بهدفين لهدف في نصف نهائي دوري الأبطال عام 2018 ولكن الأهلي صعد للنهائي بعد الفوز في الذهاب بهدفين دون رد.

واجه الأهلي أيضًا مولودية الجزائر عام 1984 في كأس الكوؤس الأفريقية، وخسر بهدف في الجزائر لكنه فاز في القاهرة بثلاثة أهداف لهدف ليتأهل للنهائي ويحصد اللقب قبل أن يتكرر المباراة بينهما في دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا عام 2011 ويتعادلان سلبيًا.

وتعادل الأهلي مع شبيبة القبائل في دور المجموعات 2006 بهدفين لكل فريق، قبل أن يخسر في نسخة عام 2010 بهدف نظيف.

وكانت آخر المواجهات للأهلي في الجزائر في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 2011 أمام مولودية الجزائر، والذي انتهى بالتعادل السلبي.

اقرأ أيضا