حدث في مثل هذا اليوم.. قصة شيبرد أول رائد فضاء أمريكي داخل كبسولة

الخميس 05 مايو 2022 | 11:00 مساءً
كتب : محمد البدوي

أصبح رائد الفضاء آلان شيبرد أول أميركي- وثاني رجل– يذهب إلى الفضاء في 5 مايو 1961، عندما أطلق رحلة شبه مدارية تجاوزت مدتها الـ 15 دقيقة على متن المركبة الفضائية ميركوري فريدم 7 التابعة لوكالة ناسا، وكان رائد الفضاء السوفييتي يوري غاغارين قد أكمل رحلته المدارية حول الأرض في 12 إبريل، أي قبل ذلك بحوالي ثلاثة أسابيع.

وقد أصبح شيبرد، الذي كانت مهمته بمثابة إيذان ببدء عصر الرحلات الفضائية البشرية الأميركية، أيضًا أول مسافر فضائي يتحكم يدويًا في اتجاه مركبته، حيث كانت رحلة غاغارين الاختراقية آلية إلى حد كبير.

وانطلق قائد البحرية آن بارتليت شيبارد جونيور إلى الفضاء على متن سفينة الفضاء فريدوم 7، ليصبح أول رائد فضاء أمريكي يسافر إلى الفضاء، كانت الرحلة شبه المدارية، التى استمرت 15 دقيقة ووصلت إلى ارتفاع 116 ميلاً فى الغلاف الجوى حققت انتصارًا كبيرًا للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا).

تأسست وكالة ناسا عام 1958، وتم إطلاق أول قمر صناعي في العالم - سبوتنيك 1 - في عام 1957، أي في أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات.

وتسابقت القوتان العظميان لتصبحا الدولة الأولى لتضع رجلاً في الفضاء وتعيده إلى الأرض.

وفاز برنامج الفضاء السوفيتي بالسباق في 12 أبريل 1961، عندما انطلق رائد الفضاء يورى جاجارين إلى الفضاء، ودار في مدار حول الكوكب، وعاد بأمان إلى الأرض، بعد شهر واحد، أعادت رحلة شيبرد دون المدارية الثقة في برنامج الفضاء الأمريكي، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع هيستورى.

واصلت ناسا تعقب السوفييت عن كثب حتى أواخر الستينيات ونجاحات برنامج أبولو القمري. فى يوليو 1969، قفز الأمريكيون قفزة عملاقة إلى الأمام مع مركبة الفضاء أبولو 11، وهى مركبة فضائية من ثلاث مراحل أخذت رواد فضاء أمريكيين إلى سطح القمر وأعادتهم إلى الأرض. فى 5 فبراير 1971، أصبح آن شيبرد، أول أمريكى فى الفضاء، خامس رائد فضاء يمشى على سطح القمر كجزء من مهمة أبولو 14 للهبوط على سطح القمر.

اقرأ أيضا