تقارير تكشف تورط بيكيه في قضية فساد مع الاتحاد الإسباني

الاثنين 18 ابريل 2022 | 11:23 صباحاً
كتب : مروان العمري

كشفت تقارير صحفية عن تورط جيرارد بيكيه، مدافع فريق برشلونة، بقضية فساد مع رئيس الاتحاد الإسباني، لويس روباليس.

وقد اثبتت ذلك تقارير صحفية نشرت، وكان يوجد فيديوهات صوت وصورة ادعمتها، تؤكد ان بكيه اخذ عمولة من اجل لعب بطولة في السعودية.

ووفقًا لإل كونفيدنسيال، فإن لويس روباليس، رئيس الاتحاد الإسباني، بدأ التحرك لبيع حقوق كأس السوبر في 2018، وبالاتفاق مع بيكيه تم تحويل البطولة إلى بطولة رباعية لزيادة قيمة حقوق البث التليفزيوني.

وبدأ المدافع الإسباني يبحث عن اشخاص مشترين محتملين، وفي التسجيلات ايضاً كان يبحث عن الملعب الذي سيستضيف البطولة، ومان الاختيار يقع على ملعبين الكامب نو ملعب البارسا وسينتياجو بيرناريو معقل ريال مدريد، قبل أن يتم نقلها إلى السعودية، وتقام أول نسخة من البطولة على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية، بجدة.

ووفقاً للمعلومات التي وردت في الصحيفة، طلب رئيس الإتحاد الاسباني اعطاء بيكية 24 مليون يورو لكي تلعب البطولة على الاراضي السعودية.

وأكدت الوثائق التي نشرتها إل كونفدنسيال، أن روباليس وافق على دفع مبلغ 6 مليون يورو لبيكيه، وأنه حاول إخفاء تورطه في العقود والسجلات.

المحادثات بين بيكيه وروباليس كانت في 2018، ووقتها أكد الاتحاد أن مشاركة بيكيه كانت من خلال شركة كوزموس، وهو أحد المساهمين بها.

وفي أحد التسجيلات المسربة بين روباليس وبيكيه، يقول فيها رئيس الاتحاد لمدافع برشلونة: "جوردي مبروك، أنا لا أشير إلى مباراة أمس أو هدفك، ولكن الآن الساعة تجاوزت الثانية عشر، وتوصلنا لاتفاق مع المملكة العربية السعودية بالفعل، شكرًا على كل شيء، وأنا هنا من أجل أي شيء تحتاجه".

وأشار التقرير إلى أن راتب روباليس، رئيس الاتحاد، تضاعف منذ ذلك الحين، بالإضافة إلى حصول بيكيه على 4 مليون يورو عائدات سنوية من خلال شركة كوزموس، لمساهمته في الصفقة، لتصل عمولته إلى 24 مليون يورو في 6 سنوات؛ كما أن العقد ينص على أن المسابقة قد تلغى في أي وقت حال لم تتلقى الشركة مستحقاتها في الوقت المناسب.

وفي تسريب صوتي آخر، يقول بيكيه لروباليس: "إذا كانت مسألة أموال، ريال مدريد سيقبل بـ8 مليون يورو، وبرشلونة أيضًا، وبإمكانك منح 2 و 1 مليون يورو للفريقين الآخرين، والاتحاد قد يبقي على 6 مليون يورو، وبالإمكان أن ندفع السعودية لدفع 1 أو 2 مليون يورو إضافيين".

ويضيف: "أنا أفهم وجهة نظرك، ولكن فكر بالأمر، إذا رأى الجميع أنك على وشك القيام ذلك، ثم انسحبت سيتم استخدام ذلك ضدك".