وكالة الطاقة الدولية تعلن تفاصيل خطة المليون برميل نفط

الجمعة 01 ابريل 2022 | 09:33 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، عقب اجتماع طارئ اليوم الجمعة، أن الدول الأعضاء بها ستضخ كميات إضافية من احتياطيات النفط لتخفيف أثر نقص المعروض في الأسواق بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

يأتي ذلك بعد قرار غير مسبوق للرئيس الأمريكي جو بايدن بـ سحب مليون برميل نفط يوميا من الاحتياطي الاستراتيجي لبلاده لمدة 6 أشهر.

ومع ذلك، لم تكشف وكالة الطاقة الدولية عن تفاصيل رئيسية حول حجم وتوقيت هذا الإجراء الطارئ الإضافي، والذي يأتي بعد الإعلان التاريخي للرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الخميس، عن ضخ مليون برميل نفط يوميًا من الاحتياطي لمدة 6 أشهر.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنه سيتم الإعلان عن التفاصيل في وقت مبكر من الأسبوع المقبل. ووفقًا لقناة "سي إن إن"، تمثل الخطوات الأخيرة من وكالة الطاقة الدولية المرة الخامسة في تاريخ الوكالة التي نسقت فيها الإفراج عن مخزونات الطوارئ.

وأكدت وكالة الطاقة الدولية في بيان إن وزراء الطاقة من دولها الأعضاء البالغ عددها 31 دولة "جددوا مخاوفهم بشأن تأثيرات الإجراءات الفظيعة التي اتخذتها روسيا على أمن الطاقة، وأعربوا عن دعمهم للعقوبات التي يفرضها المجتمع الدولي ردا على ذلك".

وأشارت وكالة الطاقة الدولية في البيان إن احتمال حدوث اضطرابات واسعة النطاق في إنتاج النفط الروسي يهدد بإحداث صدمة عالمية في إمدادات النفط، مشيرة إلى أن روسيا هي حاليا ثالث أكبر منتج للنفط في العالم وأكبر مصدّر للنفط.

اقرأ أيضا