فريق طبي بوحدة تشوهات عظام قنا العام ينجع في إنقاذ قدم فتاة من البتر

الجمعة 01 ابريل 2022 | 01:42 مساءً
كتب : محمد حمام

تستمر وحدة إصلاح تشوهات العظام وإطالة العظام في تقديم الخدمة الطبية المجانية لكل من يحتاج إليها منذ إنشائها وحتى اليوم،تحت رعاية اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، والدكتور راجي تاوضروس وكيل وزارة الصحة بقنا، وإشراف الدكتور محمد الديب مدير مستشفى قنا العام.

جانب من العملية

أنقذ الفريق الطبى بوحدة تشوهات العظام، قدم إحدى الشابات من البتر، حيث كانت تعاني من حادث قديم نشأ عنه بتر جزئي بالقدم وقرحة عميقة والتهاب نكروزي بالعظام وتقرر لها البتر الكامل، وبفضل الله تم إنقاذ القدم.

قال الدكتور محمد الديب مدير مستشفى قنا، أن وحدة إصلاح تشوهات العظام وإطالة العظام بمستشفى قنا العام هي وحدة جراحية ذات طابع خاص تتبع قسم جراحة العظام بمستشفى قنا العام. أسسها في ديسمبر 2018 د. أحمد عبد الرزاق استشاري العظام رئيس قسم العظام الحالي ود. محمد رأفت، إستشاري العظام، وذلك بعد حصولهما على دراسات تخصصية في إصلاح تشوهات العظام وإطالتها.

وأوضح مدير مستشفى قنا العام، أن عيادة تشوهات العظام تعقد صباح الأربعاء من كل أسبوع لتوقيع الكشف الطبي على مرضى تشوهات العظام ومضاعفات الإصابات ومتابعة المرضى الذين أجريت لهم العمليات الجراحية بالوحدة، وكذلك من خلال لستة عمليات تنظم يوم الخميس من كل أسبوع، وتستخدم فيها مختلف تقنيات تقویم تشوهات العظام وإطالتها، وفي مقدمتها طريقة إليزاروف، مع إجراء بعض العمليات الجراحية الأخرى.

وأوضح الدكتور أحمد عبد الرزاق استشاري العظام ورئيس قسم العظام، استمرارا لرسالة الوحدة في العطاء، بدأت الوحدة في تدريب كوادر جديدة من الجراحين على تقويم التشوهات وعلاج الحالات المعقدة، وعلى رأسهم عدد من متدربي عدد من متدربي دبلوم إصلاح تشوهات العظام وإطالة العظام.

اقرأ أيضا