تعرف على خطوات تفادي مخالفة الإقامة بالمملكة العربية السعودية بعد ضبط 13 ألفًا و801 مخالف في أسبوع

السبت 26 مارس 2022 | 08:30 مساءً
كتب : دينا سليمان

خطوات تفادي مخالفة الإقامة بالمملكة العربية السعودية.. تحرص دائما الحكومة السعودية على تنفيذ الضوابط بشدة وصرامه للحفاظ على أمن ومقدسات أراضيها.

لذا دائما تشن حملات مكثفة لضبط الخارجين عن القانون الذين يسعون لإقتحام أراضي المملكة دون أوراق رسمية تسمح إقامتهم بها.

وبناء على ذلك أصدرت وزارة الداخلية أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به، وأوضحت أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حاثة الجميع على الإبلاغ عن أي حالات مخالفة على الرقم (911) بمنطقتي مكة المكرمة والرياض، و(999) و(996) في جميع مناطق المملكة.

ضبط 13 ألفًا و801 مخالف لأنظمة الإقامة والعمل في أسبوع

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن ضبط 13 ألفا و801 مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع في مناطق المملكة كافة، وترحيل 8 آلاف و786 مخالفا.

وأكدت الوزارة أن الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، خلال الفترة من 17 إلى 23 مارس الجاري، أسفرت عن ضبط 13801 مخالف منهم 7953 مخالفًا لنظام الإقامة، و4023 مخالفًا لنظام أمن الحدود، و1825 مخالفًا لنظام العمل.

وأشارت إلى أن إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة بلغ 175 شخصًا، كما تم ضبط 45 شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة، بالإضافة إلى 16 متورطا في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.

أوضحت الوزارة أن إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة بلغ 103570 وافدًا مخالفًا منهم 90931 رجلاً، و12639 امرأة، فيما تمت إحالة 90649 مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة 1973 مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل 8786 مخالفًا.

شروط الإقامة بالسعودية

في إطار نظام الإقامة الجديد في المملكة قامت الجهات المختصة بإطلاق مجموعة من الشروط من أجل قبول طلب الإقامة للوافدين في المملكة، وتتمثل تلك الشروط في:

- لا بد أن يمتلك الوافد جواز سفر ساري المدة، وألا يكون عمره أقل من 21 عام.

- لا بد أن يكون صاحب الطلب استطاع الحصول على الإقامة النظامية بالفعل.

- ألا يكون قد حُكم عليه من قبل، أو يوجد لديه سابقة جنائية في أي قضية.

- الخلو تمامًا من الأمراض المُعدية.

- أن يكون المتقدم صاحب مهارة مطلوبة داخل المملكة، أو من أصحاب الاستثمارات.

الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة المميزة

- تقديم صورة من جواز السفر.

- وتقديم نسخة ضوئية من تأشيرة دخول المملكة.

- إرفاق كافة البيانات الشخصية، إضافة لتقديم العنوان الوطني.

- التقدم بكافة الأوراق والمستندات المتعلقة بالتابعين.

- إحضار صورة من كشف حساب مصرفي معتمد.

- بيان تعريف بالراتب مصدق عليه من جهة العمل.

اقرأ أيضا