ماهوسبب اختلاف موعد بداية رمضان في بعض الدول الإسلامية؟

الثلاثاء 22 مارس 2022 | 06:12 مساءً
كتب : خلود طارق

تختلف الدول العربية والإسلامية في تحديد موعد بدء شهر رمضان، حيث من المقرر أن تعلن بعض الدول العربية والإسلامية بداية شهر رمضان يوم الأحد الموافق 2 إبريل، بينما تعلن دول أخرى عن موعد بداية شهر رمضان يوم الإثنين الموافق 3 إبريل، مما يثير التساؤلات حول أسباب هذا الإختلاف.

مركز الفلك الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة، أجاب على هذا السؤال في بيان أصدره، اليوم الإثنين، قبل أيام من استطلاع هلال شهر رمضان، حيث قال إن بعض الدول، وهي قليلة، تشترط الرؤية الصحيحة للهلال بالعين المجردة فقط، أو تشترط رؤيته محليا بالتلسكوب، وهذه الدول سيبدأ شهر رمضان بها على الأغلب يوم الأحد 03 إبريل، وستكون عدته في بعضها 29 يوما وفي بعضها الآخر 30 يوما.

وأشار البيان، إلى أن أغلب الدول لا تعتمد نهج الرؤية المحلية والرؤية بالعين المجردة، ويعتبر ميلاد الهلال في دول أخرى إيذانا ببداية الشهر، وهذه الدول ستعتمد يوم السبت 2 إبريل بداية لشهر رمضان، وذلك اعتمادا على أنه يمكن رؤية الهلال يوم الجمعة بالتلسكوب من أطراف بسيطة في غرب القارة الأفريقية.

ويمكن رؤية الهلال يومها بالعين المجردة بصعوبة بالغة في أجزاء من القارتين الأمريكيتين، كما يمكن رؤيته أيضا في نفس اليوم بصعوبة كبيرة باستخدام تقنية التصوير الفلكي في حالة الصفاء التام للغلاف الجوي فقط.

ووضع البيان خريطة توضح حال هلال رمضان حول العالم، وجاءت تفاصيلها كالآتي :

خريطة توضح حال هلال رمضان حول العالم

- رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب هلال قبل غروب الشمس أو بسبب حدوث الاقتران بعد غروب الشمس.

- رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.

- رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.

- رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

- رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

اقرأ أيضا