أبو العينين: الحرب الروسية الأوكرانية ستؤثر على إمدادات الطاقة وسلة الغذاء العالمي

الاربعاء 16 مارس 2022 | 11:52 مساءً
كتب : سلمى العسكري

ناقش مجلس الأعمال المصري الأوروبي، صباح اليوم الأربعاء، الأزمة الأوكرانية والتطورات الجارية على الصعيد الدولي وتداعياتها على الاقتصادين المصري والدولي، وطالب الحضور بتنشيط العمل الدبلوماسي من أجل إنهاء هذه الحرب التي دخلت أسبوعها الرابع، وسط أزمة حقيقة في مصادر الطاقة بسبب ارتفاع أسعار النفط والغاز، وكذلك زيادة في معدلات التضخم بسبب الزيادة الكبيرة في أسعار الغذاء.

وعرض الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد تقريرا حول الجلسة التي حضرها الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، ومحمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، وسفراء الاتحاد الأوروبي العاملين بالقاهرة، إضافة للسفراء الجدد المعتمدين، سفير فرنسا وسفير إيطاليا وسفيرة النرويج وسفير ألمانيا، وأعضاء شعبة المستثمرين بالاتحاد العام للغرف التجارية.

وخلال اللقاء أكد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي، أن الحرب الروسية الأوكرانية مأساة كبيرة، يشهدها عالمنا، وستؤثر بقوة على إمدادات الطاقة وسلة الغذاء العالمي.

وقال أبو العينين: «هذه الحرب الروسية الأوكرانية تمس كل أسرة في أي دولة في العالم، وهناك حملات إعلامية مضللة من الجانبين، وآن الأوان أن يتم اتخاذ خطوات سريعة لوقف هذه الحرب، لتعويض نقص الطاقة والعجز في سلات الغذاء، وكذلك تناسي التغير المناخي، بسبب الضغط على الوقود الأحفوري».

ومن جانبه أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن قناة السويس تلتزم بالاتفاقيات الدولية خاصة اتفاقية القسطنطينية.

وشدد على أن الهيئة تجري عديد من التوسعات في القناة في البحيرات المرة الصغرى، من أجل إتمام ازدواجية القناة وحتى الآن الأثر من هذه الحرب ليس ملموسا لكن سيحدث التأثير، كما أن تجارة البحر الأسود العابرة للقناة ستتأثر.

وأكد الفريق أسامة ربيع، رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس، أن الهيئة تتعامل في الأزمة الروسية الأوكرانية بشكل محايد، وفقا لاتفاقية القسطنطينية حيث نؤدي جميع الخدمات لضمان مرور جميع السفن بأمان تام وفي فترة زمنية لا تزيد على 11 ساعة.

وتحدث خلال اللقاء سفير فرنسا مارك باريتي وسفيرة سويسرا وطالب بضرورة عدم اتخاذ قرارات من قبل أي دولة قد تؤثر على الدول الفقيرة، لافتا الى ان 24 دولة أيدت وقدمت الدعم لأوكرانيا في حربها مع روسيا في اجتماع مجلس الأمن.

وأشاد السفير الفرنسي بتنظيم مصر لمؤتمر المناخ COP27 والذى سيناقش ما خرجنا به من العمل فى اجتماعات التغيرات المناخية، حتى نضمن كوكبا آمنا لأبنائنا.

من جهته ثمنت سفيرة النرويج هيلدا كليمتسدال موقف مصر من الأزمة الأوكرانية داخل أروقة الأمم المتحدة.

وأعرب سفير كوريا الجنوبية هونج جين ووك عن سعادته بحضور احتفالية ذكرى مجلس الأعمال المصري الأوروبي العشرين، مؤكدا أن بلاده تتعاون مع مصر في مختلف المجالات، وعلى كافة الاتجاهات في الصناعة والتصنيع العسكري.

وأوضح أن مصر هي الشريك الأساسي لكوريا الجنوبية، حيث إنها من الدول التي تستطيع التغيير من نفسها واستغلال أزماتها للتقدم للأمام.

اقرأ أيضا