"الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار" ندوة بكلية الهندسة في جامعة السويس

الاثنين 07 مارس 2022 | 10:55 مساءً
كتب : محمد البدوي

عقدت كلية الهندسة بجامعة السويس صباح اليوم ندوة بعنوان "الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار"، وذلك برعاية الدكتور السيد الشرقاوي رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور أشرف حنيجل عميد كلية الهندسة بحضور الدكتور عصام أحمد علي مدير مركز الابتكار والتطوير التكنولوجي بجامعة السويس، الأستاذة ماجدة أحمد عشماوي مدير مركز النيل للإعلام بالسويس.

السويس

وركزت الندوة على مسارين أساسين أولهما تهيئة بيئة محفزة وداعمة للتميز والابتكار في البحث العلمي بما يؤسس لتنمية مجتمعية شاملة وإنتاج معرفة جديدة تحقق ريادة دولية، وثانيهما إنتاج المعرفة و نقل و توطين التكنولوجيا وذلك للمساهمة في التنمية الاقتصادية و المجتمعية.

السويس

وفي كلمته أوضح الدكتور أشرف حنيجل محاور المسار الاول والتي تضم محور سياسات وتشريعات البحث العلمي، محور منظومة البحث العلمي، محور دعم وتنمية الموارد البشرية وتطوير البنية التحتية، محور تحقيق ريادة دولية في العلوم والتكنولوجيا، محور الاستثمار في البحث العلمي والشراكة، محور البحث العلمي وصناعة التعليم والثقافة العلمية، محور التعاون الدول.

السويس

مشيرا إلى محاور المسار الثاني والتي تضم محاور الطاقة، المياه، الصحو والسكان، الزراعة والغذاء، البيئة وحماية، التعليم والأمن القومي، العلوم الاجتماعية والانسانية.

السويس

وأشار "حنيجل" أن جامعة السويس قد صاغت خطة طموحة في إطار رؤية مصر 2030 والمنبثقة من أهداف التنمية المستدامة، مشيرا الى تبني رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور السيد عبد العظيم الشرقاوي قضية تشجيع البحث العلمي وتخصيص مكافئات وجوائز النشر كذلك وجود حاضنة تكنولوجية بالجامعة تحتضن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كذلك توقيع عدد من البروتوكولات مع المراكز البحثية مثل اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا و معهد بحوث البترول و بعض الجامعات في رومانيا والنمسا.

السويس

فضلا عن دور للجامعة القوي والفعال في الخدمات المجتمعية مثل القوافل الطبية و محو الأمية.

وقد أوضح دور كلية الهندسة القوي والفعال في الخدمة المجتمعية لمحافظة السويس وجنوب سيناء والذي شمل تقديم الخدمات الاستشارية، مراجعة منظومة تراخيص البناء الجديدة، المساهمة في استلام شبكات الطرق ومراجعة المباني الآيلة للسقوط، عمل الاختبارات الموقعية والمعملية، الاستعداد التام لعقد دورات تدريبية للمهندسين والفنيين في مجال الصناعة، فضلا عن مشاركة الكلية في متابعة وتنفيذ مستشفى جامعة السويس.

ومن جانبه فقد أوضح الدكتور عصام أحمد مدير مركز الابتكار والتطوير التكنولوجي بالجامعة أن هناك العديد من الأنشطة التي تقوم بها جامعة السويس فيما يتعلق باحتضان ابتكارات الطلاب وافكارهم الإبداعية، كذلك أشار سيادته الى الدعم المادي للابتكارات المتميزة للطلاب.

كما وجه سيادته الدعوة للطلاب من مختلف كليات الجامعة بضرورة التواصل مع مركز التطوير التكنولوجي والخامسة التكنولوجية للحصول على المعلومات الكافية فيما يتعلق بمشروعات الحاضنة وكذا المسابقات المختلفة التي استطاعت أن تحقق فيها مراكز متقدمة على مختلف المستويات المحلية والاقليمية والدولية.

ومن جانبها أشادت "عشماوي" بدور جامعة السويس في الاهتمام بالاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار موجهة الشكر لرئيس الجامعة والقائمين على الندوة لما لمسته من التعاون مستمر ومتواصل بين الجامعة ومركز النيل للإعلام بالسويس.

اقرأ أيضا