مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط يحتفل بالذكرى الخمسين للفنان إسماعيل يس

السبت 05 فبراير 2022 | 07:42 مساءً
كتب : السيد أشرف

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة ، الاححتفال بالذكرى الخمسين للكوميديان الراحل إسماعيل يس ، وذلك في دورة المهرجان الـ38 المقرر عقدها في الفترة ما بين 1 إلى 7 أكتوبر 2022 ، حيث قدم مشواراً سينمائياً مليئاً بالأعمال الفنية المهمة .

ومن المقرر أن يتم تكريم اسم الفنان الراحل خلال حفل الافتتاح ، كما سيتم تقديم كتاب عن أبرز أعماله التي قدمها خلال مشواره الفني ، للكاتب إبراهيم منير ، وسيتم توزيعه خلال فعاليات الدورة .

والجدير بالذكر أن الفنان الراحل إسماعيل يس قد تأثر منذ صغره بالفنان محمد عبد الوهاب ، وجهز نفسه ليكون مطرباً ، وبالفعل غنى في الأفراح والمقاهي الشعبية ، ثم سافر إلى القاهرة منضماً إلى الفرقة الأشهر في ذلك الوقت ، فرقة " بديعة مصابني " ، ليقدمه بعدها فؤاد الجزايرلي في عام 1939 في فيلم " خلف الحبايب " ، ثم انضم إلى فرقة علي الكسار في المسرحية فعمل مطرباً ومونولوجست وممثلاً ، وظل أحد رواد هذا الفن لمدة عشر سنوات قد امتدت من عام 1935 وحتى عام 1945 .

ثم عمل بالسينما بعدها ، وأصبح أحد أهم نجوم شباكها في تاريخ السينما المصرية ، وتم إنتاج أفلام له أفلام باسمه بعد ليلى مراد ، ومن ضمن هذه الأفلام إسماعيل يس في البوليس الحربي ، إسماعيل يس في الطيران ، إسماعيل يس في الأسطول .

بينما ساهم في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري ، فعمل على تكوين فرقة تحمل اسمه ، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدى اثني عشر عاماً منذ عام 1954 حتى عام 1966 قدمت خلالها ما يزيد على 50 مسرحية بشكل شبه يومي .

يعتبر إسماعيل يس من الممثلين الذين مثلوا مع كل عمالقة التمثيل والطرب حينذاك ، فمثل مع رشدي أباظة وفريد الأطرش وأحمد رمزي وتوفيق الدقن ومحمود المليجي وفريد شوقي وغيرهم .

قضى أيضاً مدة طويلة في دور الرجل الثاني حتى جاءت الفرصة فأصبح بطلاً ، وقام ببطولة الكثير من الأفلام التي تبدأ باسمه ، شاركه في أكثر هذه الأفلام أصدقاء الدرب مثل رياض القصبجي ( الشاويش عطية ) ، وزينات صدقي وحسن فايق ، وعبد السلام النابلسي ، وعبد الفتاح القصري ، وتوفيق الدقن .