الباحثون الصينيون: اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا.. تفاصيل هامة

الاحد 30 يناير 2022 | 04:25 مساءً
كتب : إسماعيل درويش

اكتشف الباحثون الصينيون نوع جديد "نيوكوف" من محتوى "MERS-CoV" و"COVID-19"، هو سلالة جديدة من فيروس كورونا، ترتبط ارتباطا وثيقا بـ"ميرس-كوف"، أي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وذلك ووفقا للباحثين في الصين.

وقال الباحثون إن المحتوى الجديد "نيوكوف" يسبب معدل وفيات مرتفعة ومقارنة مع كوفيد-19، حيث يمكن أن يقتل في المتوسط واحدا من كل 3 أشخاص، وذلك حينما عادت مدينة وهان الصينية للمواجهة من جديد مع الفيروسات، لتثير مخاوف العالم، وذلك بسبب اكتشاف العلماء سلالة جديدة للفيروس السلالة "نيوكوف".

ففي الورقة التمهيدية، التي لم تتم مراجعتها من قبل الأقران والتي تم نشرها على موقع "bioRxiv"، ذكر الباحثون أن هذا الفيروس الجديد يتشارك سمات مع كل من "MERS-CoV" و"COVID-19".

واكتشف الباحثون الصينيون هذا النوع الجديد من فيروس كورونا بين الخفافيش في جنوب إفريقيا، وتعتبر هذه الثدييات الطائرة مصدرا طبيعيا للعديد من فيروسات كورونا، بما فيها "كوفيد-19"، وقد ذكر الباحثون الصينيون، في ورقتهم البحثية التمهيدية، أن الفيروس الجديد على بعد "طفرة واحدة ليصبح خطيرا على البشر"، ورغم ذلك، أوضحت منظمة الصحة العالمية أن "التهديد الدقيق الذي يشكله هذا الفيروس على البشر يتطلب مزيدا من الدراسة".

وأشارت إلى أنها تعمل بشكل وثيق مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة من أجل المراقبة والاستجابة لتهديدات الفيروسات الحيوانية الناشئة.