"المحاصيل السكرية" تكشف حصيلة الاكتفاء الذاتي لـ السكر

الاحد 28 نوفمبر 2021 | 09:48 صباحاً
كتب : طه لمعى

كشف مصطفي عبد الجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية،عن دور الدولة المصرية فى عملية الاكتفاء الذاتي للسكر ومدي حصيلة التصدير، قائلاً: إنتاج مصر من السكر تخطى الثلاثة ملايين طن بسبب ارتفاع مساحات زراعة بنجر السكر، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف عبد الجواد، أن مصر لن تستورد سكر العام الحالي، وإنه بنهاية العام القادم ستصبح مصر من الدول المصدرة للسكر، نظرا للرقعة الزراعية الكبيرة من البنجر.

وكانت وزارة التموين المصرية، قد أعلنت في أغسطس الماضي، إن البلاد وصلت إلى اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة 89%، بعد زيادة زراعة القصب والبنجر، لافتة إلى أن لديها احتياطيات استراتيجية تكفي حتى الموسم المقبل.

وقد بلغ متوسط إنتاج مصر من السكر في الأعوام الماضية نحو 2.5 مليون طن من السكر سنويا، فيما يبلغ الاستهلاك المحلي 3.3 مليون طن.

من جانبه، أشار حسن الفندي، عضو غرفة الصناعات الغذائية في اتحاد الصناعات، في تصريحاته لـ القاهرة 24، إلى انخفاض سعر كيلو السكر لـ 10.5 جنيه في الأسواق المحلية، لدى تجار التجزئة، بعد هبوط سعر طن السكر في مصانع القطاع الخاص، ويصل سعر الطن المورد للأسواق الخاصة حاليا 10 آلاف و500 جنيه مقابل 12 ألف جنيه للطن مطلع الشهر.

وشهدت مصر في بداية العام الجاري تدشين مرحلة تجريبية لإنتاج سكر البنجر بأكبر مصنع من هذا النوع في العالم.

اقرأ أيضا