البنك المركزي يلزم البنوك بالتوسع في الشمول المالي خلال تلك المواعيد

الاثنين 02 اغسطس 2021 | 07:18 مساءً
كتب : سحر عبدالحميد

أفاد جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري، في خطاب وجهه إلى البنوك أنه تقرر ادراج تلك الاحتفالات وفقا للمناسبة العالمية ومن بينها احتفال اليوم العالمي للمرأة في الفترة من 8 حتي 31 مارس من كل عام، واليوم العربي للشمول المالي في الأول من إبريل حتي نهايته واحتفالية اليوم العالمي للشباب في الفترة من 1 حتي 15 أغسطس، والاحتفال باليوم العالمي للفلاح في الأول من سبتمبر حتي 15 من نفس الشهر، وكذلك الأسبوع العالمي للشمول المالي واليوم العالمي للإدخار في 15 حتي 31 من أكتوبر المقبل.

حيث طالب البنك المركزي المصري ، الجهاز المصرفي بضرورة زيادة عدد فعاليات الشمول المالي والتي سبق اصدار كتبا دورية بشأنها في مارس 2019؛ وبحيث تكون علي مدار العام اعتبارا من سبتمبر المقبل بالتزامن مع احتفال الدولة بعيد الفلاح و شهر ديسمبر المقبل للاحتفال باليوم العالمي لذوي الهمم.

وقال " نجم" إن تلك الاجراءات جاءت ضمن مساعي البنك المركزي المصري بالاستمرار للوصول لأكبر عدد من المواطنين واستهداف كافة فئات المجتمع بغرض دمجهم في النظام المالي الرسمي ضمن النتائج الإيجابية المحققة لفعاليات الشمول المالي المقرة في 5 مارس 2019، حيث تقرر السماح للبنوك بالتواجد خارج فروعها و الترويج لمنتجاتها تحت مظلة الشمول المالي بغرض الوصول للفئات المهمشة بالمناطقة النائية والتي تبعد عن المراكز الرئيسية والتي يقل فيها الخدمات المالية والمصرفية.

وذكر " نجم" نه ينبغي ايضا فتح حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف وبدون حد أدني، واصدار بطاقات الدفع المقدمة والبطاقات المدينة للعملاء وتشجيعهم علي تفعيلها واستخدامها في معاملات الشراء، وتشجيع عملاء المحافظ الإلكترونية علي تفعيلها.

وأوضح " نجم" انه ينبغي ايضا العمل علي تقديم ورعاية انشطة التثقيف المالي وتوزيعها علي العامة و طباعة النشرة التعريفية الخاصة بالشمول المالي وتوزيعها أيضا عليهم و عمل التغطية الاعلامية للحدث علي وسائل التواصل الاجتماعي و الاعلان عن الانشطة بالوسائل الإلكترونية لكل بنك.

وأشار " نجم" إلي أنه من بين تلك الأنشطة المقترحة خلال فعاليات الشمول المالي، السماح للبنوك بالتواجد خارج فروعها خلال المواعيد المحددة سلفا وعرض المنتجات المصرفية الملائمة علي ان يتم احاطة قطاع الشئون المصرفية بالبنك المركزي بأماكن التواجد.