خطوات الحصول على قرض لتمويل مشروعك الزراعي

الاثنين 12 يوليو 2021 | 09:50 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

تسعى البنوك العاملة في مصر لجذب مزيدٍ من الشرائح الجديدة من العملاء ضمن تكليفات البنك المركزي لتعظيم الخدمات المالية والبنكية المبتكرة خصوصا في مجال منح التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

ويتيح البنك الأهلي ضمن البنوك الحكومية خدمات تقديم التمويل لشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والعاملة في القطاع الزراعي وتشمل مشروعات تربية الماشية و الأراضي الزراعية لتطوير وإحلال وإنشاء منظومة الري.

وتتضمن أيضا الخدمات التمويلية برامج التنمية الزراعية و تحويل مزارع الدواجن و تمويل مراكز تجميع الألبان و قطاع التصنيع الزراعي بما في ذلك مشروع تمويل تصنيع منتجات الألبان ومحطات فرز وتعبئة وتجميد الفاكهة والخضروات و مشروعات إنتاج الأعلاف الداجنة.

وحدد البنك الأهلي حدود منح الائتمان بحسب حجم الشركات وطبيعتها، فمثلا المشروعات الصغيرة القائمة والتي يتراوح إيرادها السنوي بين 250 ألفا حتي أقل من 50 مليون جنيه و الشركات الجديدة التي يصل رأسمالها 50 ألف جنيه فأقل من 3 ملايين جنيه، يتم منحها قرضا بنسبة 5% ضمن مبادرة البنك المركزي المصري للمشروعات الصغيرة

أما بالنسبة للمشروعات المتوسطة للشركات القائمة والتي يصل إيرادها السنوي ما بين 50 حتي أقل من 200 مليون جنيه و الشركات الجديدة التي يصل رأسمالها لما بين 3 حتي 5 ملايين جنيه، فإنها تحصل علي قرض بفائدة 8% وفقا لمبادرة البنك المركزي للمشروعات المتوسطة.

ويتم منح ائتمان وفقا لسعر الفائدة المتعارف عليه بالبنك للشركات متناهية الصغر والتي يصل حجم ايرادها السنوي لأقل من 250 ألف جنيه بالنسبة للشركات القائمة و 50 ألف جنيه للشركات الجديدة.

اشترط البنك مجموعة من الشروط لمنح الائتمان من بينها بطاقة رقم قومي سارية و صورة من السجل الزراعي و عقد ملكية او ايجار الأرض وبطاقة الحيازة الزراعية.