النائب إيهاب منصور: الأحياء سبب تعطيل ملف التصالح وتريد تفشيل القانون "حوار"

السبت 03 يوليو 2021 | 08:20 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

طلبات التصالح الغير مطابقة سيتم رفضها وتطبيق العقوبة عليها

-رخص البناء التى صدرت قبل الاشتراطات الجديدة سارية

-شبكة الطرق والإسكان من أهم إنجازات الرئيس السيسي

-إعمار مصر للدولة العربية يأتى من دورها القومى

-اتمنى إجراء الانتخابات المحلية فى اسرع وقت

-لم يتقدم أحد خلال أكثر من شهر لأخذ تراخيص بالاشتراطات الجديدة والحكومة تقيم المنظومة الأن

تسعى القيادة السياسية إلى توفير حياة كريمة للمواطن المصري وجعل الدولة المصرية من الدول المتقدمة عالميا فى شتى المجالات، من خلال توفير حياة كريمة ووحدات سكنية تليق بالمواطن المصري وتوفير شقق للشباب المقبلين على الزواج، كما تعمل الدولة على إنشاء بنية تحتية مناسبة وإعادة تطوير وتخطيط المدن والقرى بشكل يليق بالدولة المصرية، وعمل شبكة طرق جديدة تخدم الاقتصاد المصري وتجذب المستثمر الأجنبي لمصر، كما بدأت فى التصالح فى مخالفات البناء وعمل اشتراطات جديدة للبناء على مستوى الجمهورية سوف يتم البدء بها مع بداية شهر يوليو.

قد قمنا بإجراء حوار مع المهندس إيهاب منصور وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب ونقيب مهندسي الجيزة، وإلى نص الحوار:

كيف تري قرار مجلس الوزراء بشأن التصالح فى القري والأرياف؟

قرار مجلس الوزراء بشأن القري هو علاج للوضع القائم وخاصة أنه لا يوجد علاج لهذا الموضوع فى الوقت الحالي، وخاصة أنه يوجد ما يقرب من 2مليون و800 الف طلب تصالخ تم تقديهم ومنهم مليون و700 طلب فى القري والأرياف، وتوجد مشكلة كبير فى آلية التصالح معهم على أرض الواقع، وخاصة أنه توجد لجان فنية مشكلة من المهندسين لمطابقة الأوراق على أرض الواقع، وتوجد أمانة فنية مشكلة من الحى هى التى تقوم بتجهيز الأوراق، ولم يتم تدريبهم على آلية تطبيق القانون وفى نفس الوقت لديهم عملهم والبعض منهم فاسد لذلك تم تعطيل القانون أكثر من عام.

هل هناك تراخي من قبل الأحياء فى التنفيذ؟

فى 2019 بالحكم اننى نقيب مهندسي الجيزة قمت باعداد قائمة من المستشارين والمهندسين وارسلتها للمحافظة ووزارة الإسكان هذه القائمة للنزول فى اللجنة الفنية وهذه اللجنة الحى كان يقوم بتفشيلها ومكسوا أكثر من عام و 9 شهور معطلين حتى تم تراكم ملفات التصالح وأصبحت بالملايين والاستشاريين كل يوم يذهبون للحى ولكن بدون جدوي لأن الحي مبيكنش جهز اي شئ وهذا بقصد من الحى، حتى اعتذر البعض من هذه اللجنة وهذا كان يحدث فى الجيزة على مرئي ومسمع من الناس، ولم يتم توفير أي شئ يساعد هؤلاء الاستشاريين سواء من مكان داخل الحى أو سيارة للتنقل أو مساعدين للمهندسين وهذا يؤكد أن الأحياء تريد أن تفشل القانون .

هناك تقصير من قبل المهندسين فى مراجعة طلبات التصالح؟

هذا أمر غير صحيح وهذا ما كان يقال من قبل وزارة الإدارة المحلية داخل مجلس النواب وتم الرد عليهم داخل لجنة الإدارة المحلية وبالوثائق والمستندات، ولدي شكاوي رسميه بأن الأحياء يقمون بتعطيل اللجنة وملفات التصالح.

لماذا اعتذر المهندسين عن هذه اللجان؟

لانه هناك تباطئ من قبل الحي واللجان مشكله منذ 2019، وهناك تأخيرا فى صرف البدلات للجان المختصة بملف التصالح، وهو ما ساهم فى اعتذار أغلب المهندسين الاستشاريين عن المشاركة، وتأخير البدلات فى كل اللجان المشكلة أمر غير طبيعى، متسائلا: «كيف سيعمل هؤلاء بدون أجر؟».

هل بقرار مجلس الوزراء انتهى ملف التصالح فى مخالفات البناء فى القري؟

ليس بالشكل الكامل وخاصة أنه الآن يقوم المواطن بالذهاب للأحياء ودفع قيمة التصالح ودفع باقي المبالغ الموجودة على العقار أو تقسيطها على 3 سنوات وهذا دور الأحياء وكل محافظة مسئولة عن أحيائها عن الأشياء الفنية، والقانون نص على أنه خلال 3 سنوات تقوم اللجان بمعاينة عشوائية لعدد من العقارات ومراجعتها.

ما هو مصير طلبات التصالح الغير مطابقة؟

الطلبات الغير مطابقة سوف يتم رفضها ويتم توقيع العقوبة عليها وفقا للقانون، لافتا إلى أن العقوبة غير محدد وخاصة أن كل طلب تصالح غير الآخر لذلك العقوبة تكون مختلفة.

هل يستطيع الشخص البناء بعد إنهاء ملف التصالح؟

نعم يقوم البناء على الاشتراطات الجديدة فمن يملك عقار على سبيل المثال مكون من دورين وعلى حسب الاشتراطات له 4 ادوار يقوم ببناء هذا الدورين بشكل طبيعي.

هل اللجان الفنية قائمة فى القاهرة والمدن؟

اللجان الفنية تعمل على أرض الواقع فى جميع المدن ولكن أدائها بطيئ جدا.

متى يتم التعامل الاشتراطات الجديدة للبناء الموحد؟

الحكومة جعلت شهر 5 أشهر 6 تجربة فى عدد من المدن للاشتراطات الجديدة، ومع بداية شهر 7 / 2021 سوف يتم التطبيق فى جميع محافظات الجمهورية، وعلى الرغم من ذلك خلال الشهرين فى محافظة الجيزة لم يتم التقدم بالحصول على اي تراخيص.

ما هو موقف البرلمان من هذا التأخير؟

أن اللجنة ستجتمع مع وزيرى التنمية المحلية والإسكان لحلها ودراسة الوضع مستقبلا، مضيفا: «لم يحدد حتى الآن ما الذى سيفعل بشأن المخالفين ولم يتقدموا بطلبات للتصالح».

هل رخص البناء التى صدرت قبل صدور القانون هل هي سارية؟

اي رخصة صدرت قبل صدور القانون سوف تكون سارية ويتم تنفيذها بالادوار الصادرة بها مع بداية البناء فى شهر 7 القادم .

كيف تري منظومة حصر الثورة  العقارية في مصر؟

هناك جهودا كبيرة بذلتها الدولة المصرية، في حصر وإدارة الثروة العقارية وإنشاء رقم قومي لكل عقار، مؤكدا أن هذا الأمر له العديد من الإيجابيات التي تعود على الدولة والمواطن.

كما تحظى المنظومة بأهمية كبيرة خلال المرحلة الحالية، وذلك بسبب مردودها الإيجابي في الإستفادة من هذه الثروة وتعظيم الإفادة منها.

كيف تري إصدار رقم قومى للعقارات ؟

وجود رقم قومي لكل عقار يسهل التعامل مع المواطنين ، كما أنه سيضمن إلتزام المواطن في دفع ما عليه من فواتير ومستحقات للدولة دون عناء.

هل ممكن أن يكون هناك تعديل فى اشتراطات البناء؟

هذا السؤال يجب أن يطرح على الحكومة وخاصة أن هذه الاشتراطات هى قرار من مجلس الوزراء وليس قانون من البرلمان، ولكن من الممكن أن يتدخل البرلمان بالادوات الرقابية النواب فى حالة وجود شكاوى من المواطنين وخاصة أنه خلال أكثر من شهر لم يتقدم أحد لأخذ اشتراطات البناء الجديدة ومن المفترض أول شهر 7 سوف يتم تعميم هذا القرار على مستوى الجمهورية وهذا المؤشر ليس مؤشر إيجابي فسوف ننتظر إلى بداية الشهر وسوف نتابع ما يحدث.

هل اشتراطات البناء الجديدة هى تعجيز للمقاولين الصغار؟

بداية تطبيق المنظومة هو الذي سوف يحدد مدى الموقف والمنظومة بشكل عام ولكن فى الوقت الحالي لا نستطيع التقييم، وأعتقد أن الحكومة فى الوقت الحالي تقوم بتقييم الموقف ومدى توافق الاشتراطات البناء على أرض الواقع.

كيف ترى مبادرة التمويل العقاري التى أطلقها البنك المركزي بتوجيهات من الرئيس؟

اي مبادرة تخدم المواطنين أو الشباب وتسهل عنهم فى بداية حياتهم وتخفف عنهم الأعباء هو شي أمر جيد للغاية، ولكن دائما نجد هناك مشاكل فى تطبيق هذه المبادرات على أرض الواقع وتكون هناك عراقيل تمنع كثير من الشباب الاستفادة من هذه المبادرات، فنحن نطالب الجهات التنفيذية أن تكون التفاصيل او التطبيق على أرض الواقع وتكون على قدر الهدف النبيل من هذه المبادرة.

بعد مرور 7 سنوات من حكم الرئيس كيف تري ملف الاسكان؟

لا أحد يستطيع أن ينكر الطفرة التى حدثت فى ملف الاسكان خلال السنوات الماضية والتي يشهدها الداني والقاصي، ومن أهم الإنجازات من وجهت نظري فى هذا الملف هو إلغاء القرعة فى الإسكان وأن من ينطبق عليها الاشتراطات يحصل على شقق وخاصة أن هناك مئات الآلاف من الأسر استطاعت أن تحصل على وحدة سكنية من الدولة دون دفع أي رسوم رسمية، لافتا إلى أن هناك إنجازات عديدة فى هذا الملف.

كيف تري منظومة الطرق الجديدة؟

بدون شك حتى تستطيع أن تحسن الاقتصاد فى اي دولة عليك أن تحسن منظومة الطرق لأنها تؤثر علي الاقتصاد بشكل كبير وخاصة حركة التنقلات وحركة نفل البضائع، لأنه فى حالة وجود مشكلة بين المدن فى المواصلات لا ينجذب المستثمرين إلى البلاد وخاصة أن منظومة الطرق توفر الوقت والبنزين، ولكن هناك تحفظ من قبل بعض المواطنين بسبب ارتفاع الكارته على الطرق الجديدة.

كيف تري ملف الأعمار التى تقوم به مصر للدول العربية؟

نحن لا نعيش فى جزيرة منعزلة عن العالم، ومصر تقوم بدورها القومى وهى دولة رائدة فى الوطن العربي وعلى القائد أن يتحمل أكثر من مسؤوليته فمصر طول عمرها قائدة، وبطبيعة الحال تحسين الوضع والعلاقات مع الدول الشقيقة هو أمر جيد للغاية وهذا عاد مصر للمكانتها الطبيعية فى المنطقة والعالم وفتح آفاق جديدة مع دول العالم.

متى تتم إجراء انتخابات المجالس المحلية؟

اتمنى ان تكون هناك انتخابات مجالس محلية فى اسرع وقت وخاصة أنه يساعد فى ملفات مثيرة يومية للمواطنين لأنه من رابع الاستحالات أن يحل 500 نائب مكان 50 الف موظف، ونتمنى أن تجري فى اسرع وقت وخاصة أن القانون تم مناقشة فى الفصل التشريعي الأول ولكن من المتوقع أن هناك قانون جديد داخل المجلس.

ما هي أهم القوانين على طاولة اللجنة؟

اجندة لجنة الاسكان فى المجلس مزدحمة للغاية فتوجد بعض القوانين التى يجب مناقشتها خلال الفترة القادمة ومن أهم القوانين قانون المطورين العقاريين وقانون المهندسين وبعض مواد قانون اشتراطات البناء .

اقرأ أيضا