الصحة: تطعيم لقاح كورونا بمقابل مادي.. التبرع بالدم بدون مقابل

الاحد 28 فبراير 2021 | 05:18 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بأن توزيع لقاح كورنا للمواطنين سيكون بمقابل مادي رمزي، في حدود 100 جنيه للجرعة الواحدة و200 جنيه للجرعتين كحد أقصى، ومن الممكن أن يكون هذا المبلغ أقل إما التبرع بالدم سيكون بدون مقابل ويتم بشكل طوعي، موضحة أن ذلك الأمر محكوم بالمعاهدات والمواثيق الدولية.

وأكدت «زايد» أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، أثناء مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها، أن هناك فروقات واضحة واختلافات جذرية بين عملية التبرع بالدم، وعملية التبرع بالبلازما.

ووافق مجلس النواب، على المادة «4» من مشروع قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها، والتي تنص على أن التبرع بالدم بدون مقابل.

وجاء نص المادة كما يلي:

مادة «4»:

على الطبيب المرخص له بإدارة مركز عمليات الدم أخذ الكمية الدم المتبرع بها من المتبرعين بمعرفته، وتحت إشرافه ومسئوليته.

وفي كل الأحوال يجب أن يكون التبرع بالدم تطوعا وبغير مقابل.

وشهدت المادة مناقشات حول الإضافة التي أدخلتها لجنة الصحة، في الفقرة الأخيرة من المادة والتي تضمنت النص على أنه يجب أن يكون التبرع بالدم تطوعًا وبغير مقابل.

وطالبت النائبة مرفت مطر، بالعودة لنص الحكومة والذى لم يتضمن الإضافة التي أدخلتها اللجنة مبينة ان هذا هو الأدق، ولأن وجود هذه الإضافة تتعارض مع المادة 11 من مشروع القانون، التي تضمنت تقديم مقابل لمتبرع البلازما، يتناسب مع نفقات الانتقال ومقابل التغذية وساعات العمل.

وكانت كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، تفاصيل التبرع بالبلازما، مع منح المتبرع عوض عن ذلك مثل تكاليف الانتقال وغيرها.

وأوضحت أثناء مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها، أن هناك فروقات واضحة واختلافات جذرية بين عملية التبرع بالدم، وعملية التبرع بالبلازما، أن متبرع البلازما دائم مرتين أو 4 مرات في الشهر، على عكس المتبرع بالدم يكون بحد أقصى 4 مرات في السنة.

وأكدت أنه لن يتم منح المتبرع التعويض إلا في المرة الخامسة لضمان الوجود بشكل منتظم، لاسيما وأن هذه الصناعة مكلفة للغاية، ويترتب عليها صناعة كبيرة.

ووافق المجلس على نص المادة «11»:

يلتزم مركز تجميع بلازما الدم أن يمنح المتبرع عوضًا يتناسب مع نفقات الانتقال ومقابل التغذية وساعات العمل وأي نفقات أخرى يتحملها المتبرع في سبيل تبرعه، وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد احتساب هذا العوض.

الصحة تعلن سعر تطعيم لقاح كورونا

اقرأ أيضا