بعد وفاة فنان شهير بها.. ما هي أسباب الإصابة بالزغطة المستعصية؟

الاربعاء 17 فبراير 2021 | 01:21 مساءً
كتب : رحاب الخولى

يحل اليوم الأربعاء ذكرى رحيل الفنان محمد متولي، والذي توفي إثر إصابته بنزلة برد شديدة وبسبب الزغطة المستمرة، وفقا لتصريحات زوجته بوسائل الإعلام.

ونظرا لغرابة المرض الذي تسبب في وفاة الفنان مصطفى متولي، يدور في أذهاننا سؤالا هاما: هل من الممكن أن تتسبب الزغطة في الوفاة؟.. هذا ما نعرضه خلال السطور التالية:

كيف تحدث الزغطة؟

تحدث الزغطة، عندما يتقلص الحجاب الحاجز بشكل لا إرادي وهو العضلة التي تفصل الصدر عن البطن والمهمه للغاية في عملية التنفس، عندما ينقبض الحجاب الحاجز بسبب الزغط ، يندفع الهواء فجأة إلى الرئتين ويغلق الحنجرة أو صندوق الصوت هذا يسبب هذا الصوت "hic" المميز.

المعدل الآمن لاستمرار الزغطة

ووفقا لتقرير لموقع healthline تستمر الزغطة عادة لفترة قصيرة فقط ومع ذلك، في بعض الحالات قد تكون علامة على الإصابة بحالة صحية كامنة خطيرة.

ويمكن أن تكون للزغطة طويل الأمد تأثير سلبي على الصحة العامة حيث تؤدى إلى تعطل الأكل والشرب، النوم، الكلام، تغير المزاج نائم.

أسباب الإصابة بالزغطة

تنقسم الزغطة طويل الأمد إلى فئتين مختلفتين، عندما تستمر الزغطة لمدة تزيد عن يومين، يشار إليها باسم "استمرار" عندما تستمر لمدة تزيد عن شهر ، يطلق عليها "مستعصية".

غالبًا ما تحدث الزغطة المستمرة أو المستعصية بسبب الظروف الصحية التي تؤثر على الإشارات العصبية إلى الحجاب الحاجز، مما يتسبب في تقلصها بشكل متكرر يمكن أن يحدث هذا بسبب أشياء مثل تلف الأعصاب أو تغيرات في إشارات الأعصاب، هناك العديد من أنواع الحالات المصاحبة للزغطة المستمرة أو المستعصية قد يكون بعضها خطيرًا ويمكن أن يكون مميتًا إذا ترك بدون علاج يمكن أن تشمل:

​امراض تؤدى للإصابة بالزغطة المستمرة

الحالات التي تؤثر على الدماغ: مثل السكتة الدماغية ، أو أورام الدماغ ، أوحالات أخرى في الجهاز العصبي ، مثل التهاب السحايا والنوبات أو التصلب المتعدد.

أمراض الجهاز الهضمي: مثل مرض الارتجاع المعدي المريئي ، فتق الحجاب الحاجز ، أو القرحة الهضمية

حالات المريء ، مثل التهاب المريء أو سرطان المريء.

اقرأ أيضا