محمد الموجي: عبد الوهاب أنقذ أم كلثوم من "النشاز"

الاثنين 23 نوفمبر 2020 | 05:23 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

تمتليء ذاكرة الإنترنت بالعديد من الفيديوهات النادرة للمسلسلات والبرامج التليفزيونية.

من أرشيف قناة المخرج جميل المغازي، تحدث الملحن محمد الموجي مع مفيد فوزي عن تأثير كبر السن على صوت المطربين.

أوضح محمد الموجي أنه واجه أزمة كبيرة مع أم كلثوم في لحن أغنية "اسأل روحك" حيث فقدت بحكم التقدم في السن القدرة على وصول إلى طبقات صوتية عالية، وظل في حيرة من أمره حتى تحدث مع الفنان محمد عبد الوهاب الذي لامه على تلحينه للأغنية بتلك الطريقة وطلب منه تعديل اللحن واستخدام طبقة أقل، وبالفعل نجح الأمر واستطاعت أم كلثوم تقديم الأغنية بشكل لائق.

أضاف أن الطبقات العالية في لحن أغنية "جبار" أخافت عبد الحليم حافظ وجعلته يرفض غنائها في أي حفل لصعوبة استمراره في الغناء بعد تلك الأغنية.

فاطمة بنت الشيخ المؤذن إبراهيم السيد البلتاجي وتعرف أيضاً بكُنيتها المشهورة أُم كَلثوم، كما تُعرف بعدة ألقاب منها: ثومة، الجامعة العربية، الست، سيدة الغناء العربي، شمس الأصيل، صاحبة العصمة، كوكب الشرق، قيثارة الشرق، فنانة الشعب. هي مغنية وممثلة مصرية، ولدت في محافظة الدقهلية بالخديوية المصرية في 31 ديسمبر 1898م أو رسميًا حسب السجلات المدنية في 4 مايو 1908م، وتوفيت في القاهرة بعد معاناة مع المرض في 3 فبراير 1975م. وتعد أم كلثوم من أبرز مغني القرن العشرين الميلادي، وبدأت مشوارها الفني في سن الطفولة، اشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي.

أنباء سارة عن إتاحة لقاح فايزر خلال أسبوع