بسبب الانتخابات الأمريكية.. الأسواق العالمية تتأرجح

الاربعاء 04 نوفمبر 2020 | 05:19 مساءً
كتب : سارة محمود

بتحركات حذرة ما بين الارتفاع والانخفاض سارت الأمور في أسواق الأسهم والسلع العالمية، اليوم الأربعاء، ترقبا لمعرفة الفائز في الانتخابات الأمريكية.

ونزلت الأسهم الأوروبية في بداية التعاملات، إذ تقدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على منافسه الديمقراطي جو بايدن في عدد من الولايات المهمة المتأرجحة، ما يجعل السباق للبيت الأبيض شديد التقارب.

وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.2%، بينما نزل المؤشر داكس الألماني 1.8% وخسر المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.2%.

غير أن الأسهم حققت بعض المكاسب عند الإغلاق.

وصعد المؤشر نيكي 1.72%. وكسب المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.2%.

وقال فوميو ماتسوموتو الخبير في أوكاسان سيكيورتيز "رغم أن النتيجة لم تحسم بعد، يبدو أن الأسهم تتحرك في اتجاه وضع احتمال أكبر لفوز ترامب في الاعتبار".

ومما عزز الضبابية، إعلان ترامب أنه فاز بالانتخابات الأمريكية، وقال "إنهم" يحاولون سرقة الانتخابات دون أن يقدم دليلا. وقال إنه سيذهب إلى المحكمة العليا الأمريكية للقتال من أجل الفوز إذا اقتضت الضرورة.

وهبطت العقود الآجلة للمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنيويورك 0.6% بعد تداولات متقلبة أثناء الليل، بينما ربحت العقود الآجلة للمؤشر ناسداك الزاخر بشركات التكنولوجيا واحدا بالمئة.

وحث الرؤساء التنفيذيون في وول ستريت وقطاع المال على التحلي بالحذر مع عدم وضوح الفائز المتوقع في انتخابات الرئاسة الأمريكية في الساعات التي تلت إغلاق مراكز التصويت ما ينذر بعملية مطولة لعد الأصوات تبقي الأسواق والشركات في حالة ترقب، بحسب رويترز.

وعلى الرغم من أن الرئيس الجمهوري دونالد ترامب قدم لقطاع المال إعفاءات ضريبية ضخمة ومكاسب تتعلق بتخفيف القيود التنظيمية فإن فترته الرئاسية الأولى اتسمت بالضبابية والتقلبات لا سيما على صعيد التجارة الدولية.

وتميل وول ستريت نحو اليسار في الانتخابات الراهنة حيث تفوق المرشح الديمقراطي جو بايدن على ترامب في جمع الأموال من القطاع المالي.

وفي سياق متصل، تراجعت أسعار كل من النفط، والذهب فيما ارتفع الدولار.

وقد تحول النفط للهبوط بعد إعلان ترامب فوزه في الانتخابات، رغم عدم الانتهاء من فرز ملايين الأصوات كما لا يتوقع إعلان النتائج النهائية قبل عدة أيام.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 15 سنتا ما يعادل 0.4% إلى 37.51 دولار للبرميل في التعاملات الصباحية، بعدما تقلب السعر صعودا معظم الجلسة في آسيا. وهبط خام برنت ثمانية سنتات ما يوازي 0.2% إلى 39.63 دولار بعدما جرى تداوله بين 39.85 و40.80 دولار.

وانخفضت أسعار الذهب، إذ ارتفع الدولار بعد نتائج أولية للانتخابات الرئاسية الأمريكية أظهرت تقاربا شديدا يفوق المتوقع، مع فوز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في فلوريدا وتقدمه في عدة ولايات أخرى متأرجحة.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1898.97 دولار للأوقية (الأونصة) في التعاملات الصباحية، ليقلص خسائر بأكثر من واحد بالمئة تكبدها في وقت سابق بعد أن استغل بعض المستثمرين انخفاض السعر لشراء المعدن الأصفر. وهبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 % إلى 1900.20 دولار للأوقية.

وارتفع الدولار بنسبة 0.4% أمام سلة من العملات الرئيسية.

اقرأ أيضا