رئيس مجلس الوزراء يكشف سبب إزالة العقارات ونزع ملكيتها

الاربعاء 09 سبتمبر 2020 | 02:42 مساءً
كتب : سهام يحيى

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن حجم تغطيات الصرف الصحي كانت بنسبة 18% عام 2014 ولكن وصلت إلى 40 % بفضل توجهات الرئيس السيسي مشيرا، إلى أن ظاهرة النمو العشوائي في المدن أًصبحت أكثر تعقيدا خلال السنوات الماضية.

وأَضاف رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الأن لمناقشة أزمة التصالح في مخلفات المباني، أن الحكومة تضطر لإزالة عشرات العقارات ونزع مليكتها في المدن لإنشاء محاور مرورية تخدم المواطنين.

ويرأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع الحكومة الأسبوعي لمتابعة عدد من الملفات الهامة، ومناقشة أخر مستجدات فيروس كورونا المستجد.

وكان عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء اجتماعاً؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لخطط التنمية بمحافظة الدقهلية، ومناقشة سبل تذليل كافة المعوقات والتحديات التي تواجه تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية بها، وذلك بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، واللواء رأفت عبد الباعث، مدير أمن الدقهلية.

وفي بداية الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء حرصه الشديد خلال لقائه بالمحافظين على متابعة ما يتم تنفيذه من خطط التنمية بمختلف المحافظات، وما تتضمنه من مشروعات خدمية تستهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بها، مشدداً على أن هذا النهج يتيح فرصة الاستماع لأية تحديات أو معوقات قد تعرقل تنفيذ هذه المشروعات، وهو الأمر الذي يمكن مناقشته ووضع الحلول والبدائل لإزالتها، بالتنسيق مع الجهات المعنية، مضيفاً أن محافظة الدقهلية من المحافظات التى بها العديد من الإمكانات والفرص الواعدة، مؤكداً فى هذا الصدد أننا سنعمل على استثمارها بما يعظم فى قيمة هذه الإمكانات ويسهم فى توفير المزيد من الخدمات المميزة للمواطنين.

وناقش رئيس الوزراء محافظ الدقهلية في المعوقات التي تواجه تنفيذ بعض المشروعات بنطاق المحافظة في قطاعات: الإسكان، والشباب والرياضة، والصحة، ومياه الشرب والصرف الصحي، وكذلك العشوائيات، إلى جانب الخطة الاستثمارية، حيث استمع الدكتور مصطفى مدبولي إلى المقترحات المقدمة من المحافظ للتغلب على هذه المعوقات وإزالتها؛ للمضي قدما في تنفيذ تلك المشروعات، والانتهاء منها في أسرع وقت.

اقرا ايضا,,

بث مباشر.. مؤتمر صحفى لرئيس الوزراء لإصدار قرارات عاجلة مدبولى: كل شقة بمصر سيكون لها شهادة ورقم قومي .. فيديو

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة ستقوم بعمل شهادة ورقم قومى لكل شقة بمصر، موضحًا أن الشقق المخالفة ستكون معروفة.

وأضاف رئيس الحكومة خلال مؤتمر صحفي عقده بمجلس الوزراء أن الشخص الذى يقنن وضع شقته فى الأساس يكون فى مصلحته.

موضحًا أن الشقة عندما تباع وهي مقننة يكون لها سعر، والشقة العشوائية يكون لها سعر.

وتابع أن الدولة تحتاج 300 مليار جنيه لتغطية الخدمات للمناطق غير المخططة، موضحًا أن ظاهرة البناء غير المخطط والعشوائي بدأت منذ السبعينات، أن المواطنين توجهوا للبناء بصورة ذاتية بعيدة عن اي تخطيط مدروس واغلبه على الأراضي الزراعية حول المدن او القرى مع متطلبات النمو السكاني الكبير ومعدلات النمو الكبيرة من السبعينات.

وأشار إلى أن الظروف الاقتصادية والسياسية اللي كانت تواجهها الدولة كان "بتخلي الدولة نفسها تغض الطرف من تصرفات المواطنين وفي بعض المواسم الانتخابية كانت بتطلع اجراءات وتوصيل مرافق والتعامل مع المواطنين بطريقة مبسطة وبقا عندنا ثقافة ان ده النمط الغالب على أرض مصر".

وأوضح مدبولي أن البناء العشوائي يمثل 50% من الكتلة العمرانية من المدن والقرى اعتبارا من منصف الثمانينات لـ2015 وتمثل70% من حجم البناء.

اقرأ أيضا