خسارة الوزن.. أعراض تنذر بورم في الرحم

الثلاثاء 11 اغسطس 2020 | 10:58 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

يجعل الاكتشاف المتأخر لأورام الرحم العلاج أكثر صعوبة وأكثر تكلفة، لاسيما أن الأعراض غالبا لا تكون ملفتة لنظر النساء، وبالتالي يصعب اكتشافها إلا عند تفاقم الحالة هذا ما أكدته أخصائية النساء والتوليد المصرية الدكتورة نورة عبدالمنعم في لقاء تلفزيوني (الإثنين)، لافتة إلى أن أعراض أورام الرحم تتلخص في حدوث آلام ونزيف أثناء العلاقة الزوجية، وفترة سن اليأس وبعد انقطاع الطمث، وقبل وبعد الدورة الشهرية، وآلام مستمرة بمنطقة أسفل البطن دون سبب واضح، علاوة على قلة النشاط البدني، ما يعيق القيام بالأعمال اليومية، وخسارة الوزن بشكل سريع دون اتباع ريجيم، وأخيرا ظهور إفرازات داكنة لدى المرأة.

1 نزيف وآلام حادة أثناء العلاقة الزوجية

2 نزيف في سن اليأس وبعد انقطاع الطمث

3 آلام مستمرة أسفل البطن دون سبب واضح

4 قلة النشاط البدني ما يعيق الأعمال اليومية

5 خسارة الوزن بشكل سريع دون ريجيم

وفي إطار ذلك، أعلن الأكاديمي الروسي فلاديمير بولياكوف، مستشار مدير معهد بحوث الأورام وأمراض الدم عند الأطفال، أن علامات هذه الأمراض عند الأطفال هي الضعف وفقدان الوزن والشحوب وانخفاض مرونة الجلد.

وأشار الأكاديمي في حديث لصحيفة "آر بي كي" الروسية، إلى أنه لا توجد علامات خاصة لظهور الأورام الخبيثة، بل هناك علامات عامة مثل الضعف والخمول، البكاء، فقدان الوزن، شحوب الجلد وانخفاض مرونته والشعور المستمر بوعكة صحية.

ومن جانبه يضيف الدكتور إيغور دولغوبولوف، يمكن أن تشير تصرفات الطفل إلى الأورام الخبيثة، مثل العرج والغثيان والتقيؤ في الفترة الصباحية، والصداع. ويقول "يجب في هذه الحالة مراجعة الطبيب والخضوع لفحوص شاملة، عند جميع الأخصائيين وإجراء تحليل للدم ، وفحص تجويف البطن بالموجات فوق الصوتية وغيرها من الفحوصات للتأكد من عدم وجود إصابة بالسرطان".

ويضيف، يختلف سرطان الأطفال عن سرطان البالغين. فإذا كان سرطان البالغين مكتسبا، فإن نسبة عالية منه عند الأطفال خلقية، ويرتبط بتشوه تطور الجنين. إضافة لهذا تتطور هذه الأورام عند الأطفال بسرعة. ويقول "جميع الأورام الخبيثة عند الأطفال تنمو بسرعة وأكثر عدوانية. وبينما لدى البالغين درجات مختلفة للسرطان –منخفضة متوسطة وهكذا، فإن لدى الأطفال دائما درجة مرتفعة. وإذا كان ذلك كارثة، فهو من جانب آخر نعمة، لأنه كلما كان نمو السرطان أسرع، يكون تأثره بالعلاج الكيميائي أفضل. لأن تأثير العلاج الكيميائي في سرعة انقسام الخلايا أكبر. وبما أن الأطفال لا يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم مثل البالغين، يصبح من السهل علاجهم علاجا مكثفا للحصول على نتائج جيدة".

تعرف على أعراض السرطان لدى الأطفال

تحميك من السرطان.. أبرز العادات اليومية الصحية للجسم

اقرأ أيضا