الري تصدر بيان هام بشأن نهر النيل.. تفاصيل

الاربعاء 05 اغسطس 2020 | 09:42 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

قامت اللجنة الدائمة لإيراد النهر بعقد إجتماعها الدوري برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، وذلك لمتابعة الموقف المائى وموقف توفير الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات وما تطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه بحيث تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة، وكذلك موقف الفيضان لهذا العام والإجراءات المتخذة للتعامل معه واستعراض خطط الاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الامثل حاليا ومستقبلا.

وخلال الاجتماع تم استعراض موقف التنبؤ بموسم الفيضان وأشارت البيانات إلى أن معدلات الأمطار في تزايد على منابع النيل وانه من المبكر الحكم على فيضان هذا العام كما استعرضت اللجنه مناسيب محطات القياس الرئيسية علي منابع النيل ومدي تأثرها بالاجراء الاحادي لأثيوبيا بالتخزين الاولي لسد النهضة الاثيوبى وكذلك مناسيب وتصرفات السد العالي بما يساهم فى توفير الاحتياجات المائية وناقشت اللجنة كافة إحتمالات الفيضان وآليات إدارته والخطط الموضوعة للتعامل معه بما يُعظم الاستفادة من الموارد المائية بالشكل الأمثل.

وقد ووجه الدكتور عبد العاطي بالمتابعة المستمرة لمناسيب أعالي النيل ومعدلات سقوط الأمطار مع استمرار عقد اللجنة بصفة مستمرة لمتابعة معدلات الامطار والمناسيب علي منابع نهر النيل وكذلك حالة السدود المختلفة علي طول النهر .

تابع ايًا:

السودان تصدر بيان هام بشأن نهر النيل

كشفت هيئة مياه ولاية الخرطوم، اليوم الأحد، عن ارتفاع مفاجئ في مستويات الأنهار الثلاثة النيل، والنيل الأبيض، والنيل الأزرق ما أسفر عن انخفاض إنتاجية المياه النقية في عدد من المحطات، خاصة محطة تنقية مياه بحري، موضحة أن العمل جار لرفع المنصات المائية بالمحطات.

ووفقا لتقارير الإعلام السوداني الرسمية، قال مدير عام هيئة مياه ولاية الخرطوم، المهندس أنور السادات، حسب بيان صحفي، اليوم الأحد، إن "ارتفاع العكارة في المياه من 3000 وحدة إلى 14 ألف وحدة بصورة مفاجئة، قلل من إنتاجية المياه النقية في جميع المحطات بالولاية".

وأشار إلى أن أكثر الجهات تأثرًا بارتفاع المياه المفاجئ هي أحياء مدينة الخرطوم بحري، وشرق الخرطوم.

و قد أكدت السودان، على ضرورة التزام كل الأطراف بالامتناع عن اتخاذ أية إجراءات أحادية من شأنها إعاقة عملية التفاوض بشأن "سد النهضة".

وكشفت وزارة الري والموارد المائية السودانية، في بيان لها اليوم، على أهمية التوصل لاتفاق عادل وملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، ضمن اتفاق شامل يتضمن المشروعات المستقبلية، وذلك حسب وكالة الأنباء السودانية "سونا" ووصف البيان، رؤية الاتحاد الأفريقي، بشأن القمة المصغرة، التي انعقدت الثلاثاء حول السد، بالمتوازنة، قائلا: إن "البيان الذي أصدره الاتحاد عقب القمة جاء متوافقًا مع ما طرحه رئيس الوزراء السودان عبد الله حمدوك بشأن التوصل إلى اتفاق عادل وملزم قانونا، بما يحفظ مصالح جميع الأطراف".

كما رحب البيان، بدعم الأمين العام للأمم المتحدة ورغبة المجتمع الدولي في دعم الدول الثلاث فنيا وماليا لإدارة موارد المياه العابرة حال التوصل لاتفاق شامل.

تابع ايضًا:

الأرصاد تعلن حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء 5-8-2020

اقرأ أيضا