نصائح للحفاظ على البشرة من الجفاف

الثلاثاء 04 اغسطس 2020 | 09:49 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

ترغب السيدات والفتيات في الظهور بمظهر جذاب، وإطلالة جميلة دائما، ولكن قد يواجهن الكثير من مشاكل البشرة، ومنها حبوب الشباب و البقع الداكنة واسمرار البشرة خاصة في فصل الصيف، وفي السطور التالية سوف نقدم أبرز النصائح التي تساعد على الحفاظ على بشرة شبابية خالية من العيوب.

يؤكد خبراء التجميل أن هناك بعض الخطوات الأساسية التي لابد من مراعاتها يوميًا لحماية بشرتك والحفاظ على جمالها.

تنظيف البشرة:

تحتاج بعض السيدات إلى مستحضرات تنظيف البشرة والتي قد تكون باهظة التكاليف ، وتحتوي على كيماويات تضر بالبشرة، ولذا فالأفضل تحضير بعض المنظفات الطبيعية بالمنزل، مثل استخدام " السكر البني"، لفرك الوجه والرقبة بعد شطفها بالماء، فتعمل حبيبات السكر على إزالة الأتربة والشوائب العالقة على سطح البشرة، كما يساعد أيضًا على تغذية البشرة نظرًا لاحتوائه على المعادن الطبيعية.

الماء:

ينصح خبراء التجميل باستخدام الماء الفاتر فقط على البشرة، فالماء الساخن، قد يتسبب في جفاف البشرة وظهور التجاعيد المبكرة، مع الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء يوميا مما يساعد على ترطيب البشرة .

الاسترخاء والحصول على قدر كافي من النوم:

تعاني بعض السيدات خلال شهر رمضان، من عدم استقرار النوم، وتضارب مواعيد النوم نتيجة للاستيقاظ لتناول السحور، هذا الخلل في الحصول على قدر كافي من النوم، يسبب شحوب للبشرة، فينصح بالنوم لمدة كافية لاتقل عن 8 ساعات لتجديد البشرة من تلف الخلايا

ترطيب البشرة:

يعتبر الترطيب من أهم العوامل التي تساعد على نضارة البشرة، فيمكن الاستعانة بالكريمات المرطبة، أو أدوات الترطيب الطبيعية، كزيت اللوز أو زيت الزيتون.

غسل البشرة:

يتم غسلها في الصباح، وفي المساء، وعند التعرُّق الشديد، وذلك باستخدام مُنظِّف خالٍ من الكحول، باستخدام أطراف الأصابع، للتنظيف، وعدم استخدام منشفة، أو إسفنجة مُشبَّكة؛ لأنَّ ذلك يهيج الجلد.

البقع الداكنة والرؤس السوداء:

تعد البقع الداكنة والرؤس السوداء، من أكثر مشاكل البشرة وعيب يرغب الكثيرين في إخفائه، ويكمن الحل الأمثل في القضاء على هذه البقع هو استخدام فيتامين A.

التجاعيد:

تعاني بعض السيدات من تجاعيد الوجه ، والتي تعتبر مُشكلة مُتعبة للكثير من الأشخاص عند تقدُّمهم في السن ويمكن حل الظاهرة من خلال ، الاستلقاء على الظهر أثناء النوم، ممَّا يُؤدّي إلى التقليل من الضغط على الوجه، وظهور التجاعيد، يُنصَح بالحصول على نظّارات القراءة، وارتداء النظّارات الشمسيّة عند الخروج أثناء النهارمع الحرض على النوم ليلا لأن النوم نهارًا يتسبب في زيادة التجاعيد.

التعرض للشمس:

يؤدي التعرض للشمس إلى جفاف البشرة والإضرار بها ، وينصح أيضا باستخدام واقي شمسي للحصول على الحماية اللأزمة.

غسيل الوجه:

ينصح خبراء التجميل بالبعد عن استخدام الصابون المعطر في غسل الوجه لما به من مواد كيماوية تؤدي إلى جفاف البشرة ، والاعتماد على غسول الوجه.

التغذية الجيدة:

تعتبر التغذية الجيدة من أهم عناصر الحصول على بشرة نضرة ، باعتبار أن نضارة الجسد من الداخل تنعكس على شكل الوجه والبشرة ، فينصح خبر التغذية بضرورة، تناول الأطعمة الصحية للحفاظ على جمال البشرة، من خلال تناول قطعتين أو ثلاث قطع من الفواكه يوميًا وشرب عصير البرتقال والكيوي .

فيتامينات يجب توافرها في الجسم:

منها فيتامين A، الذي يعمل على تكوين مادة الكولاجين التي تدخل في تكوين ونمو العظام والأربطة في جِسم الإنسان، ومعدن السيلينيوم، و الزنك والكالسيوم ، وفيتامين e.

تناول الخضروات:

ومنها الجذر الذي يحتوي على فيتامين e، والفلفل الألوان يوجد بِه كِميه عاليه من فيتامين C ، للتخلص من السموم بالجسد والطماطم التي تحتوي علي فيتامين A، البطاطا الحلوة ، والتي تحتوي على فيتامين C بعكس البطاطا العادية.

ووفقا لما نشره موقع glowpink، نصح باستخدام بعض المواد الطبيعية التي تحسن من مظهر البشرة وتتضمن :

1- جل الصبار:

قومي باستخدام هلام الصبار الطبيعي إذا توفر لديك أو جل الصبار الجاهز، وقومي بوضعه على بشرتك ليلًا قبل النوم واتركيه عليها حتى يمتصه الجلد، فهو يعمل على ترطيب البشرة ويعالج آثار حب الشباب ويمنحها النضارة و الحيوية .

2- الليمون:

قومي بفرك بشرتك بنصف ليمونة ليلًا قبل النوم، واتركيها على وجهك حتى تمتص البشرة عصير الليمون، ونامي به ثم اغسليه في الصباح، أما إذا كانت بشرتك حساسة فيستحسن استبداله بالعسل أو ماء الورد.

أبرز النصائح التي تساعد على الحفاظ على بشرة شبابية خالية من التجاعيد ومنها:

اتباع أسلوب حياة صحي:

تعد العناية بالبشرة والجلد من أهو الوسائل التي تنعكس على شباب الوجه، ولذلك ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل الخضراوات والفاكهة الطازجة.

ترطيب الجلد:

يساعد ترطيب الجلدبشكل مستمر على الحد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة للوجه، كما يعمل على حماية الجلد من الجفاف، وتعويض الرطوبة اللازمة، ولذلك ينصح بتطبيق المرطبات الطبيعية مثل العسل الأبيض وكريمات الترطيب.

الإكثار من تناول المياه:

يؤدي نقص الماء في الجسم إلى حدوث الجفاف، ولهذا ينصح بالإكثار من تناول المياه يومياً حيث تساعد على ترطيب البشرة ومنع علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

حماية البشرة من الغبار والشمس:

من أبرز مخاطر البشرة هى التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تسبب شيخوخة الوجه، حيث أن التعرض لأشعة الشمس يسبب التصبغات التي تتزايد مع التقدم في المراحل العمرية.

يقضي على "حب الشباب" ويمنع تلف الجلد.. تعرف علي فوائد اليانسون على البشرة

الابتعاد عن الإجهاد والتوتر:

تنعكس الحالة النفسية الجيدة على البشرة بشكل كبير، حيث يؤدي الاكتئاب والإجهاد والقلق لزيادة التجاعيد في البشرة.

أطعمة تعمل على زيادة حب الشباب

للحصول على بشرة جذابة في العيد.. إليكي بعض النصائح الهامة

اقرأ أيضا