لأول مرة "فتيات" تعمل بـ مقهى في الطائف.. والموارد البشرية ترد (صور)

الاثنين 27 يوليو 2020 | 09:35 مساءً
كتب : دينا سليمان

أثيرت حالة من الجدال بداخل المملكة العربية السعودية بعد تداول صور ومقطع فيديو لفتيات يعملن في مقاهي.

وكشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية "ناصر الهزاني" حقيقة المقطع المتداول الذي يظهر فيه عمل فتيات في خدمة الطاولات بأحد المقاهي في محافظة الطائف.

صور

وقال "الهزاني"، إن الوزارة وقفت على المنشأة، مؤكدًا أن هذا الفعل مخالف للدليل الموحد لتنظيم بيئة عمل المرأة.

صور

وأشار إلى أن الوزارة أوقعت العقوبات النظامية على المنشأة المخالفة، داعياً الجميع إلى الإبلاغ عن المخالفات والتعاون مع الوزارة في الإبلاغ عنها.

صور

في سياق آخر أصدرت الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، منذ قليل، بيانًا عاجلًا استهجنت فيه حادث ضرب الشاب المصري، وليد، أثناء عمله بجمعية صباح الأحمد، من قبل مواطن كويتي.

وقال البيان الذي نشرته صحيفة "الرأي" الكويتية: "تكرار الاعتداءات على العمالة المهاجرة هي محصلة طبيعية لخطابات الكراهية والتحريض ضدهم".

وأضاف: "فريق الرصد الخاص بحقوق الانسان بها حصل على فيديو العامل الكاشير الذي تعرّض للصفع ثلاث مرات في جمعية مدينة صباح الأحمد السكنية التعاونية، من دون أن يُبدي أي ردة فعل سلبية تجاه الأمر، ما أدى إلى تقديم استقالة رئيس مجلس إدارة الجمعية لوكيل قطاع التعاون سالم بطاح الرشيدي إلا أن الأخير رفضها".

وتابع البيان: "في الوقت الذي تستنكر فيه الجمعية هذا التصرّف غير الإنساني، فإنها ترى أن تكرار الاعتداءات على العمالة المهاجرة هو محصلة طبيعية لخطابات الكراهية والتحريض ضدهم".

وحذرت الجمعية من أن "استمرارها يُعرّض النسيج الاجتماعي لخطر الانقسام، لا سيما إذا استمرت وسائل التواصل الاجتماعي في إفرازها بشكل ملحوظ من دون أن تلقى رفضًا مجتمعيًا عامًا تجاهها".

ولفت البيان إلى أنه "نظرًا لما تُشكله هذه الخطابات من خطورة تجاه السلم الإنساني، فقد تبنّت الجمعية مشروعًا يهدف إلى مواجهة خطابات الكراهية عبر إعلان المجتمع المدني لمجابهة خطاب الكراهية والتحريض على الكراهية خلال فترة جائحة كورونا".

وكشف رئيس جمعية صباح الأحمد الكويتية، نصار ذعار العتيبي، اليوم الأحد، أن الشاب المصري، وليد، الذيتعرض لاعتداء من قبل رجل كويتي أثناء عمله بالجمعية، رفض ضرب الأخير.

وقال العتيبي، الذي استقال من منصبه إثر الحادث، في تصريحات لصحيفة "الراي" الكويتية": "الاعتداء بحد ذاته هو ما استفز الإدارة وقد وقع الخميس الماضي، لا سيما أن المعتدي عندما حضر إلى المخفر، رفض أن يلقي السلام على المعتدى عليه، ورفض أيضًا الاعتذار، أو تقبيل رأس الموظف، الذي كان متخوفا من أن يُظلم، وكان تحت ضغط نفسي".

وأضاف: "تلقيت اتصالًا من وزير الداخلية أنس الصالحالذي أكد ضرورة أن يأخذ القانون مجراه".

وتابع: "الموضوع بات قضية رأي عام، وتفاصيلها أن مجلس إدارة الجمعية أصدر قرارًا بمنع من لا يملك رقم صندوق في الجمعية تزويد الكاشير برقم عشوائي لإدخاله، كونها أموالًا للمساهمين، ولا يجوز لأي مشترٍ أن يضع قيمة مشترياته بصندوق شخص آخر، والمحاسب رفض طلب الزبون، بناء على قرار مجلس الإدارة".

اقرأ ايضا..

مش هعتذر.. تصرف غريب من الكويت المعتدى على الشاب المصري

لهذا السبب.. وزيرة الهجرة تطالب بحذف فيديو الشاب المصري المعتدى عليه بالكويت

اقرأ أيضا