من "السمكة ذات الشفاة" لـ "الموظ".. أغرب الحيوانات التي ظهرت في 2020

السبت 18 يوليو 2020 | 09:57 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

تسببت صور لإحدى الأسماك في إحداث جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، بسبب مظهرها المخيف والغريب، إذ أنها بفم وأسنان تشبه التي يملكها الآدميون.

انتشرت صور هذه السمكة لأول مرة على الإنترنت بتاريخ 2 يوليو، ولكن أصبحت متداولة بكثرة يوم الأربعاء، وكانت أول صحيفة تتطرق إليها هي صحيفة "ميرور" البريطانية، التي نشرت قصة على صحفاتها بعنوان "سمكة غريبة تم التقاط صورتها وهي بأسنان تشبه الإنسان وتم اصطيادها بواسطة صياد في ماليزيا".

لكن يلفت موقع "سي نت" إلى أن الصحيفة البريطانية لم تتصل بأي من خبراء الأسماك بشأن هذه الصور، بل إنها تزعم "أنها بالفعل نوع حقيقي من الأسماك ذات الأسنان المميزة" المعروفة باسم "الزناد" (تريغر فيش).

وأسماك "تريغر" هي في الواقع سمكة حقيقية ذات شفاه ممتلئة، ولكن ليست شبيهة بفم الإنسان، كما يوضح هيكلها العظمي.

وتتسم السمكة بأسنان حادة تسبب مشاكل حقيقية للغواصين الذين يقتربون من عشها.

ومن أجل حسم الجدل بشأن هذه الصور، فقد أكد ديفيد بوث، عالم البيئة البحرية في جامعة التكنولوجيا في سيدني لموقع "سي نت": إن "سمكة الزناد المحيطية على الحاجز المرجاني العظيم تهاجم الغواصين الذين يقتربون من عشها، وأسنانها قوية جدا ويمكنها قطع إصبع!"

وتابع بوث: "أسنان السمكة كبيرة ولكنها ليست تشبه الإنسان، لذا نعم تبدو الصور مزيفة!".

ويخلص موقع "سي نت" إلى أن صورة السمكة ذات الشفاه والأسنان الآدمية التي زلزلت الإنترنت مزيفة ومصممة بواسطة برنامج تعديل الصور الشهير "فوتوشوب".

وفي سياق أخر، وحسب صحيفة "مترو" البريطانية، بدأت القصة عندما نشر مغرد في موقع "تويتر" قبل أيام، صورة تظهر "السمكة ذات الفم البشري"، وسرعان ما انتشرت الصورة بشكل فيروسي في شبكات التواصل.

وتظهر الصورة سمكة لها أسنان وشفاه ولثة، مطابقة تقريبا لنظيرتها البشرية، مما يجعلها تمتلك ما يشبه وجه إنسان.

وذكرت وسائل إعلام محلية في ماليزيا أن السمكة الجديدة من نوع "زناد"، وهي فصيل يضم أكثر من 40 صنفا معروفا من الأسماك.

ويعرف عن هذا النوع من السمك عدوانيته، لكن الصياديين يبحثون عنه لأنه مطلوب لأحواض أسماك الزينة، بسبب ألوانه الزاهية.

وقال ممثل للصندوق العالمي للحياة البرية، إن أسماك الزناد تنتشر في المنطقة الواقعة بين سيشل والحاجز المرجاني العظيم، بما يشمل ماليزيا.

وتشير تقديرات العلماء إلى وجود مليوني نوع من الأسماك التي لم يجر اكتشافها حتى الآن في المحيطات والبحار، التي تشكل نحو 71 بالمئة من مساحة الأرض.

وفي 2016، نال صياد روسي شهرة واسعة على مواقع التواصل بعد أن عرض حصيلة صيده التي شملت مخلوقات غريبة، لم يعرفها البشر من قبل.

ومن بين هذه الحيوانات الغريبة، أسماك بـ8 أرجل، وأخرى تتمتع بأسنان كالخناجر ولها عيون صفراء وحمراء.

إقرأ أيضًا..

لن تصدق ما تراه.. سمكة شفافة تمامًا في قاع البحر (صور)

العثور على سمكة تحمل ملامح بشرية.. شاهد

اقرأ أيضا