حياة الفهد تخرج عن صمتها وتكشف حقيقة تطبيعها مع إسرائيل

الاثنين 04 مايو 2020 | 06:26 مساءً
كتب : دينا شفيق

تعرضت الفنانة الكويتية حياة الفهد، للهجوم من قبل رواد السوشيال ميديا خلال الأيام القليلة الماضية، واتهمامها بالتطبيع مع إسرائيل، وذلك بالتزامن مع عرض مسلسلها الجديد أم هارون، الذي يعرض حاليا على شاشات تلفزيون الكويت.

وخرجت الفنانة حياة الفهد لأول مرة عن صمتها ونفت تلك الإشاعات وتطبيعها مع إسرائيل، وذلك من خلال نشر صورة جديدة في أحدث ظهور لها من كواليس مسلسل أم هارون، وذلك من خلال حسابها الشخصي بموقع الصور والفيديوهات الشهير إنستجرام.

وظهرت حياة الفهد خلال الصور ضمن مظاهرات بالقدس من أجل دعم المدينة المقدسة .. ويحمل المتظاهرين لافتات كتب عليها عبارات مثل "فداك يا فلسطين " و "القدس ستبقى لنا ".

وعلقت حياة الفهد على الصورة قائلة: "يا قدس يا منارة الشرائع .. حزينة عيناكِ يا مدينة البتول يا واحة ظليلة مر بها الرسول ".

ويأتي نشر حياة الفهد لهذه الصورة على خلفية الانتقادات التي تعرضت لها منذ عرض مسلسل أم هارون واتهامها بالدعوة للتطبيع مع الإسرائيليين.

وتفاعل المتابعون على الصورة الذين انهالت تعليقاتهم وانقسمت ما بين مؤيد للمسلسل وأن الهجوم عليه غير مبرر ومن يهاجمه لم يشاهده من الأساس .. وإنه لم يمس القضية الفلسطينية أو يدعم التطبيع .

بينما جاءت تعليقات المعارضين رافضة له والبعض أشار إلى أن حياة الفهد شعرت بخوف بسبب ضخامة الهجوم عليها ولهذا السبب قرر ت استعطاف المتابعين بصورة عن القدس لتؤكد دعمها للقضية الفلسطينية .

يذكر أن مسلسل أم هارون يروي قصة سيدة يهودية عاشت في الكويت وتعرضت لبعض أوجه العنصرية والاضطهاد .

يا قدسُ، يا منارةَ الشرائع حزينةٌ عيناكِ، يا مدينةَ البتول يا واحةً ظليلةً مرَّ بها الرسول مسلسل #ام_هارون يوميا على قناة #ام_بي_سي_١ الساعة العاشرة مساءآ بتوقيت السعودية والإعادة على #ام_بي_سي_دراما_بلاس الرابعة عصرآ ويمكنكم متابعة الحلقات على #شاهد_نت #mbc1 #mbc_drama #رمضان_يجمعنا A post shared by مؤسسة الفهد للانتاج الفني (@hayatalfahad) on May 4, 2020 at 3:17am PDT

بعد إشادة إسرائيل.. مؤلف"أم هارون" يرد على المنتقدين

حالة من الجدل الواسع أثارها مسلسل "أم هارون" الذي يعرض خلال الماراثون الدرامي الجاري رمضان 2020، بسبب قصة العمل التي تعتبر لونا جديدًا الذي يتجاذب الاستحسان والاستهجان من فئات مختلفة.

و خلق مسلسل "أم هارون" حالة من الجدل الواسع إذ لمس أوتارا تتعلق بسياقات تاريخية لكن ما لبثت أن تحولت إلى نقاشات سياسية بشأن التطبيع مع إسرائيل.

وأثار المسلسل "أم هارون" الجدل حتى قبل إطلاق أول حلقاته يوم الجمعة، فقد تعرض المسلسل للنقد باعتباره محاولة للترويج "للتطبيع" العربي مع إسرائيل، بسبب إظهاره لمجتمع يهودي وسط المسلمين، بينما تعرض للثناء لتطرقه بشكل نادر للتاريخ الاجتماعي لمنطقة الخليج.

وتدور أحداث مسلسل "ام هارون" حول مجتمع متعدد الديانات في دولة عربية خليجية لم تُذكر بالاسم، من ثلاثينيات وحتى خمسينيات القرن الماضي.

وقال مؤلف وكاتب العمل، علي شمس، في تصريحه لـ سكاي نيوز عربية: " الهدف هو أن نظهر كيف كانت تتعايش الناس مع بعضها البعض، وكيف كانت محبة لبعضها البعض. الصراعات والمشاكل موجودة في كل زمان وفي كل ديانة، لكن هدفنا الرئيسي هو إظهار التعايش في ذلك الزمان".

جدير بالذكر أن البحريني علي شمس عمل مع شقيقه محمد شمس، على تأليف وكتابة العمل الدرامي، بينما أخرجه المصري محمد العدل، الذي سبق أن أخرج مسلسل "حارة اليهود" قبل عدة أعوام.

ونفى شمس بشكل قاطع أن يكون "التطبيع مع إسرائيل"، من أهداف المسلسل، مشيرا إلى أن "قضية فلسطين" لا تقبل الجدل.

وقال شمس لسكاي نيوز عربية: "الناس حكمت على المسلسل قبل مشاهدة العمل حتى، ولا يوجد أي شيء من هذا القبيل، فتوجهنا ليس سياسي أبدا ولا نريد أن ننجرف لهذا الموضوع. قضية فلسطين هي قضية كل العرب، لذلك ليس لدينا أي توجه نحو التطبيع".

الحلقة الثانية

ودفاع حياة الفهد عن عملها الرمضاني نال إعجاب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، فدافع عنها، حيث قال في تغريدة على تويتر: “مسلسل أم هارون لم يُعرض بعد ولكنه أثار ضجة إعلامية واسعة ولذلك أثار اهتمامي أيضا، أعجبتني تصريحات حياة الفهد عن أن اليهود كانوا موجودين في كل مكان، وهذا كتاب منزل من الله سبحانه وتعالى، مانقدر ننكره، وأن الكويت فيها ديانات كثيرة” .

وقال في تغريدة أخرى: “كالعادة تعرضت الفنانة القديرة حياة الفهد لانتقادات أصحاب نظرية المؤامرة وغيرهم من المفسدين، الذين ينظرون إلى كلمة تطبيع كشتيمة، ويفضلون المسلسلات العنصرية التي تروج الأكاذيب المعادية للسامية التي عادة تعرض في شهر رمضان”.

منذ أن تم عرض مسلسل "أم هارون" على القنوات الفضائية وأثار الضجة والبلبلة على مواقع التواصل الاجتماعي وزاد الأمر سوءا في أعقاب أن تم رصد خطأ تاريخي جديد داخل المسلسل، الأمر الذي جعله يتصدر محركات البحث.

فكان قد رصد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي خطأً تاريخياً، حيث أنه خلال المقطع الذي تم تداوله احتوى مغالطة حول قيام دولة إسرائيل، وإعلان الانتداب البريطاني قيام إسرائيل على أرض إسرائيل وليس فلسطين.

وبين المقطع الذي زاد حدة الجدل المُثار حول المسلسل، بين ما تضمنه المسلسل من خطأ تاريخي وبين ما أعلنه الانتداب البريطاني حقيقة في مايو عام 1948 عن قيام إسرائيل على أرض "فلسطين العربية" ولم يكن وقتها هناك أرض تسمى إسرائيل.

مسلسل أم هارون

ويسرد مسلسل أم هارون قصة إمراة يهودية من أصل عربي تتنقل بين مجموعة من البلدان العربية قبل عام 1940، وتعمل هذه المرأة في دولة البحرين كممرضة في إحدى المستشفيات، ويتطرق المسلسل إلى معاملة العرب لليهود في هذه الفترة.

وكذلك، فإن مسلسل أم هارون انتاج مشترك بين شركة الفهد التي تملكها الفنانة الكويتية بطلة المسلسل حياة الفهد وبين شركة "جرناس" الإماراتية المملوكة للفنان الإماراتي أحمد الجسمي، وهذا المسلسل الدرامي المثير للجدل من تأليف الأخوين البحرينيين محمد وعلي شمس، ومن إخراج المصري محمد جمال العدل، وقد تم تصوير جميع حلقات المسلسل في الإمارات العربية المتحدة.

موعد عرض مسلسل أم هارون والقنوات الناقلة له

أما عن مواعيد مسلسل أم هارون، فسوف يتم عرضه عبر قناة إم بي سي 1 وقناة الكويت الفضائية، وسوف يتم عرض جميع حلقات المسلسل حصريا عبر هذه القنوات فقط.

تردد قناة إم بي سي 1

سوف تقوم قناة إم بي سي 1 السعودية ببث جميع حلقات مسلسل ام هارون، ويمكن لجميع متابعي الدراما الخليجية استقبال قناة إم بي سي 1 من خلال التردد التالي عبر القمر المصري نايل سات ومن خلال اجهزة الاستقبال العادية.

القمر: نايل سات

التردد: 11470

الاستقطاب: عمودي

معدل الترميز: 27500

اقرأ ايضًا| وفاء عامر لشقيقتها آيتن: "منك لله الناس كلت وشي".. والأخيرة ترد

اقرأ ايضًا| "بسبب الإسائة لزوجة الرسول".. السوشيال ميديا تٌهاجم إحدى مسلسلات رمضان