تتشابه مع أعراض "كورونا".. ما هي أعراض "أنفلونزا الطيور"؟

السبت 11 ابريل 2020 | 10:28 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

في الوقت الذي يعيش فيه العالم أزمة تفشي فيروس "كورونا" المستجد، وما صاحبه من انتشار حالة الذعر بسبب ازدياد معدلات الإصابة والوفاة، ظهر موخرا فيروس أنفلونزا الطيور في المملكة المتحدة، وفي التقرير التالي نستعرض كل ما تود معرفته عن أنفلونزا الطيور.

ما هي أعراض انفلونزا الطيور؟

تظهر أعراض إنفلونزا الطيور بسرعة كبيرة ، مثل سلالات الإنفلونزا الأخرى.

وفقًا لـ هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالولايات المتحدة الامريكية "NHS" ، تشمل أعراض إنفلونزا الطيور ما يلي:

يمكن أن تظهر الأعراض الرئيسية لأنفلونزا الطيور بسرعة كبيرة وتشمل:

- ارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالسخونة.

- آلام العضلات.

- صداع الراس.

- سعال.

- إسهال.

- المرض.

- آلام في المعدة.

- ألم بالصدر.

- نزيف من الأنف واللثة.

- التهاب الملتحمة.

خصائص الفيروس المسبب لأنفلونزا الطيور:

يعيش الفيروس في أجواء باردة فقد تستطيع الاستمرار في الجو تحت درجة منخفضة مدة ثلاثة أشهر أما في الماء فتستطيع أن تعيش مدة أربعة أيام تحت تأثير درجة حرارة 22 درجة وإذا كانت الحرارة منخفضة جدا تستطيع العيش أكثر من 30 يوما. يموت الفيروس تحت تأثير درجة حرارة عالية (30 إلى 60 درجة) وقد أثبتت الدراسات أن غرام واحد من السماد الملوث كاف لأصابة مليون طير فهناك أكثر من 15 نوعا لهذا الفيروس لكن خمسة منهم قد اكتشف واثن الفم وفي الغائط، مما يسهّل انتشارا أكثر. على خلاف الدجاج، وإن البط معروف بمقاومة الفيروس حيث يعمل كناقل بدون الإصابة بأعراض الفيروس، وهكذا يساهم في انتشار أوسع.

ويذكر أن فيروس أنفلونزا من سلالة H5N1 شديدة العدوى هو فيروس أنفلونزا الطيور الناشئة التي تسبب قلقا عالميا باعتباره تهديدا محتملا الوباء، على الرغم من أنها هي واحدة فقط من العديد من السلالات، وقد قتل فيروس H5N1 الملايين من الدواجن في تزايد في البلدان في جميع أنحاء آسيا وأوروبا وأفريقيا، خبراء الصحة قلقون من أن التعايش من فيروسات الأنفلونزا البشرية وفيروس أنفلونزا الطيور خاصة H5N1 سيوفر فرصة للمواد الوراثية التي يتم تبادلها بين أنواع محددة من الفيروسات , ربما خلق سلسة فيروس الأنفلونزا وهذا ينتقل بسهولة وقاتل للبشر. معدل وفيات البشر بفيروس H5N1 هو 60٪.

الصحة العالمية تعلن ظهور فيروس انفلونزا الطيور في ألمانيا

هكذا أثر فيروس كورونا على شيكاغو "مدينة الجريمة"

اقرأ أيضا