"طاهي الفقراء".. عجوز إيطالي يطعم 250 شخص يوميا

الثلاثاء 11 فبراير 2020 | 07:52 مساءً
كتب : شروق مدحت

"طاهي الفقراء"، يقضي الإيطالي "دينو إيمبالياتزو"، يومه مابين التجول في أسواق الفاكهة والخضراوات، ثم الذهاب للمطبخ المقام في ساحة "سان بيترو" في العاصمة الإيطالية روما، وذلك لتجهيز طبق طعام ساخن لفقراء مدينته.

صورة

ووفقاً لما جاء في صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، يبلغ الإيطالي "إيمبالياتزو" من العمر 90 عاماً، ولقب بـ "طاهي الفقراء"، بعد أن كرس حياته لإطعام المحتاجين، وهي العادة التي بدأها عن طريق الصدفة منذ 15 عاماً، ومنذ ذلك الحين لم يتوقف عنها.

صورة

تعود قصة "إيمبالياتزو"، إلى عام 2005، عندما طلب منه رجل بلا مأوى في إحدى محطات القطارات بروما المال لشراء شطيرة يتناولها، قائلاً: "أدركت أنه بدلاً من شراء شطيرة واحدة، فمن الأفضل صنع بعض الشطائر له ولأصدقائه المحتاجين الآخرين"، ليعد ذلك الموقف رحلة إنطلاق "طاهي الفقراء"، من خلال إعداد الشطائر لهم بشكل دوري في محطة قطار توسكولانا في روما.

صورة

ومن صنع الشطائر إلى طهي الوجبات الساخنة، إذ تحول المشروع التضامني الذي بدأ تنفيذه أولاً في منزله ثم انتقل إلى مطبخ أحد أديرة روما، لإعداد الأطعمة المنوعة ما بين وجبات الخضراوات المطبوخة والمكرونة والأرز وبين الشطائر، التي يخصص جزء منها للطعام الحلال الخاص للمسلمين.

وفي عام 2006، أسس "إيمبالياتزو" جمعية "RomAmor"، تتضمن مشاركة 300 متطوع من الشباب وكبار السن، وتتضمن مهمتهم في توفير وجبات الطعام لأكثر من 250 شخص بشكل يومي.

صورة

ويعمل "إيمبالياتزو" بصحبة مجموعة من المتطوعين في "Rom AmoR" على القيام بجولة في أسواق المواد الغذائية والمخابز، لمدة 3 أيام في الأسبوع، وذلك للحصول على مساهمات من تجار التجزئة، الذين يساعدونه على جعل حلمه يتحقق، ثم يقومون بتجهيز وطهي الطعام والوجبات الساخنة في الـ4 أيام الأخرى من الأسبوع.

اقرأ أيضا