في 6 خطوات.. تعرف على طريقة استخراج رخصة قيادة

الاحد 09 فبراير 2020 | 01:05 مساءً
كتب : علي عرفات

أصبح الحصول على رخصة مرورية من المتطلبات التي تهم معظم المواطنين ويقوم عدد كبير من المواطنين بالتوجه يوميًا إلى إدارات المرور المختلفة بجميع أنحاء الجمهورية لاستخراج أو الاستفسار عن إجراءات الحصول على رخصة قيادة خاصة سواء كانت سيارة أو دراجة نارية.

قال مصدر أمني بالمرور لـ"بلدنا اليوم" توجد في جميع إدارات التي من خلالها يتم الحصول على الرخصة القيادية، يوجد مدرسة داخل وحدات المرور، مشيرًا إلى أن الرخصة المهنية تعمل طوال الأسبوع، وأنه خلال أسبوع واحد، قد يمتد إلى عشرة أيام يمكن استخراج رخصة القيادة.

وذكر المصدر أنه على المواطنين المتوجهين إلى المرور لطلب رخصة قيادية القيام بالإجراءات التالية :-

1- إحضار صورتين شخصيتين حديثتين.

2- التوجه إلى أى مستشفى واستخرج شهادة فحص باطنة وشهادة فحص عيون.

3-التوجه بالشهادة الطبية إلى الإدارة العامة للمرور التابع لها وإحضار صورتين شخصيتين إضافيتين.

4- تقديم صورة البطاقة وأصل البطاقة الشخصية أو العائلية أو جواز السفر، بما يثبت محل إقامتك لنفس دائرة المرور بحيث لا يقل السن عن 18 سنة، موضحا: إذا لم تكن بطاقتك مدونًا بها المهنة أو "حاصل على كذا" أو مايفيد التعليم عليك التقدم بأصل المؤهل وبيان نجاح.

5- شراء ورقة اختبار إشارات كمبيوتر بـ5 جنيهات، كما هو موضح بالنموذج (1).

6- شراء وكتابة نموذج 256 مرور، كما هو موضح بالنموذج (2).

في النهاية بعد تسليم كافة المستندات السابقة مرفق معها النماذج،

يتم توجيههم لاختبارات القيادة، وإذا تمت بنجاح، واعتمدت من لجنة الاختبار، يتم توجيهك إلى اختبارات الإشارات على حسب طبيعة كل إدارة مرور، فهناك إدارات تجرى اختبارات شفوية فقط، وأخرى تلزمك بالإجابة على أسئلة تتعلق بقواعد وآداب المرور من خلال الكمبيوتر أشبه باختبارات Icdl.

في حالة ما إذا لم تتجاوز اختبار القيادة يتم تحديد موعد آخر لإجراء الاختبارات وهو شهر أو ثلاث شهور.

اما إذا تم تجاوز الاختبارات تقوم بتسديد الرسوم المقررة ثم التوجه إلى غرفة التصوير وتسجيل البيانات بعد ذلك يتم تسليم الرخصة فى حدود 15 أو 30 دقيقة .

اقرأ أيضا