المحامين والبيطريين والمهندسين.. ماراثون الانتخابات يطرق أبواب النقابات المهنية

الاحد 12 يناير 2020 | 12:29 مساءً
كتب : سهام يحيى

بدأت عدد من النقابات المهنية، استعداداتها لانتخابات التجديد النصفي، لاختيار نقبائهم وأعضاء مجلس نقابتهم، على مقاعد النقابات العامة والفرعية بالمحافظات.

انتخابات المحامين

داخل نقابة المحامين، بدأت عدد من الجهات استعداداتها للانتخابات، التي مقرر إجرائها قبيل مايو المٌُقبل وفقا لتعديلات قانون المحاماة التي تم إقرارها، فظهرت التكتلات الانتخابية والتربيطات، والدعاية للمرشحين، رغم عدم إعلان النقابة عن فتح باب الترشح بشكل رسمي حتى الأن.

فتؤكد مصادر داخل نقابة المحامين، أن نقيب المحامين سامح عاشور سوف يترشح بالانتخابات القادمة، وسط دعم من عضاء مجلس النقابة وعدد من المؤيدين الذين يصفوه بأنه نقيب الإنجازات، فيواصل عاشور جولاته بالمحافظات فخلال الشهور الماضية عقد النقيب أكثر من لقاء مع شباب المحامين كما أنه اعتمد عدد من الكيانات الشبابية.

في ماراثون الانتخابات يظهر اسم المحامي منتصر الزيات، الذي خرج من السجن مؤخرًا على خلفية حبسه بتهم إهانة القضاء، فيؤيد الزيات عدد من المحامين الراغبين في التغيير، وكان أعلن الزيات عبر بث مباشر على صفحته الرسمية على الفيس بوك، عن رغبته في الترشح ، كما عقد المحامي أكثر من لقاء مع مؤيديه لدعم ترشحه وتطرق الحديث إلى الخوض في تفاصيل الانتخابات القادمة وكيفية الاختيار وتوحيد الصفوف.

أمام مؤيدي عاشور ومدعمي الزيات، تظهر جبهة الإصلاح النقابي التي تواصل لقائتها من أجل توحيد الصفوف والاتفاق على مرشح بعينه، نافية أن يكون منتصر الزيات هو المرشح الذي تم الإتفاق عليه ، مؤكدة أنه خلال الأيام القليلة القادمة سوف يتم الاتفاق على اسم مرشح، أو تحديد 3 اسماء يتم الاختيار من بينهم .

وفي بيان شديد اللهجة، طالبت الجبهة كل من سبق له شغل منصب نقيب محامين مصر أو الأمانة العامة أو أمانة الصندوق إعلان عدم ترشحه لمنصب النقيب مجدداً، حتى يسمح بضخ دماء جديدة في العملية الانتخابية وكذلك إدارة النقابة.

وأكد الجبهة، أنها تنتقد دائما رغبة سامح عاشور في الاستمرار في منصبه، وتطالبه بالتغيير، ومن ثم فيجب أن تقدم مرشحين جدد في المعركة الانتخابية القادمة، بدلا عن الأسماء التي سبق وترشحت في الانتخابات السابقة ولم تنجح.

انتخابات الأطباء البيطريين

انتهت نقابة الأطباء البيطريين ، من تلقي طلبات الترشح داخل مقر النقابة العامة وعن طريق البريد ، بانتخابات التجديد النصفي للأطباء البيطريين، على مقعد النقيب العام وعضوية مجلس النقابة العامة، 12 مقعدًا 3 فوق السن، و3 تحت السن، و6 أعضاء على مقاعد القطاعات، ونقباء المحافظات، وعضوية مجالس النقابات الفرعية، عدا القاهرة، الجيزة، وقن

وبلغ عدد المرشحين نحو 355 طلب للترشح، من بينهم 13 طبيبا بيطريا على مقعد النقيب العام للأطباء البيطريين، و31 عضو على منصب عضو النقابة العامة فوق 15 سنة، 18 عضو تحت 15 سنة.

تم تشكيل اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات برئاسة د. البدري ضيف وكيل مجلس النقابة وعضوية د.محمد القرش ،د. محمود عفيفي ، د. عبير موافى، محسن البوشي وتواصل اللجنة استقبال الطعون والتي تستمر حتى 16 يناير، ثم الإعلان عن الكشوف النهائية بعد فرز الطعون، وتم تحديد يوم 27 مارس 2020، لإجراء انتخابات التجديد النصفي.

في الانتخابات تقدم الدكتور خالد العامري، نقيب عام الأطباء البيطريين، بأوراق ترشحه على مقعد النقيب العام بانتخابات، كما تقدمت الدكتور شيرين ذكي ، والدكتور هاني مرعي، والدكتور عبدالعزيز الجوهري، أمين الصندوق، والدكتور حسن حلمي، والدكتور سامي طه، النقيب السابق، والدكتور عصام عبدالشكور، والدكتور أحمد عبدالكريم، والدكتورة حميدة الشيخ والدكتور محمد عفيفي خير، والدكتور خالد سليم، نقيب القاهرة الفرعي، وعلاء عبدالرؤوف، وبهاء الغرباوي.

وفي تصريحات له أكد النقيب، أن الانتخابات ستسير وفقا للقانون وبكل شفافية وحيادية، موضحًا أن النقيب العام لا يرى إلا مصلحة النقابة فقط ومهنة الطب البيطري وحقوق العاملين فيها، قائلا: "النقابة فوق الجميع".

وأوضح نقيب البيطريين، أن ما تم تحقيقه على مدار الأربع سنوات الماضية معلوم للجميع وهناك الكثير من الملفات التي تهم القطاع تم تحريكها والنظر إليها من قبل المسئولين، وسيتم استكمال العمل حال الفوز بولاية ثانية.

انتخابات أطباء الأسنان

تستعد نقابة أطباء الأسنان لانتخابات التجديد النصفي، ، على مقعد النقيب العام لأطباء الأسنان، وعضوية مجلس النقابة العامة، ورؤساء النقابات الفرعية بالمحافظات، وعضوية مجالس النقابات الفرعية و سيتم فتح باب التنازلات بين المرشحين على مستوى الجمهورية يوم الأحد 12 يناير، وحتى يوم الخميس 30 يناير المقبل، وسيتم الإعلان عن الكشوف النهائية يوم الخميس 6 فبراير 2020، تمهيدا لإجراء عمليات التصويت بالانتخابات يوم الخميس 26 مارس 2020، وسيتم عقد الجمعية العمومية العادية لأعضاء النقابة، يوم الجمعة 27 مارس المقبل.

انتخابات نقابة المهندسين

فتحت النقابة العامة للمهندسين، برئاسة المهندس هانى ضاحى، النقيب العام للمهندسين، باب الترشح بانتخابات التجديد النصفى، لمجالس الشعب والنقابات الفرعية للمهندسين بالمحافظات 8 يناير الجاري، ومن المقرر أن يتم غلق باب الترشح يوم الخميس 23 يناير 2020، بمقر النقابة العامة، وجميع مقرات النقابات الفرعية.

وتعقد انتخابات التجديد النصفي لمجالس شعب النقابة الهندسية السبعة،:" مدنى، ميكانيكا، كهرباء، عمارة، كيمياء ونووية، غزل ونسيج، وتعدين وبترول وفلزات"، على أن يتم إجراء التصويت بالانتخابات يوم الجمعة 28 فبراير 2020.

وأوضحت النقابة، أنه لمجالس شُعب "الكهربائية، المدنية، الميكانيكية، العمارة"، مطلوب 5 مهندسين ممن أمضوا على تخرجهم أكثر من 15 سنة، وعدد 2 مهندسين، ممن مضى على تخرجهم أقل من 15 سنة، ولمجالس شعب "تعدين وبترول وفلزات، والكيميائية والنووية، الغزل والنسيج"، أكثر من 15 سنة.

وأشارت إلى أن الأماكن الخالية لمجالس النقابات الفرعية، هو 7 أعضاء من التخصصات الهندسية للشعب، لافته إلى أن شروط الترشح وفق قرار اللجنة الرئيسية للانتخابات، برئاسة المهندس أحمد عثمان أحمد عثمان، وكيل النقابة العامة للمهندسين، المُعلنة باستمارة الترشح، هى: يمكن الترشح لعضوية مجلس النقابة الفرعية، أو عضوية مجلس شعبة من نفس النقابة الفرعية التابع لها العضو، أو من مقر النقابة العامة.

كما يشترط للترشح بالانتخابات، أن يتم التقدم للترشح المهندس بنفسه، ويجوز التقدم للترشح باستخدام توكيل خاص موثق يحدد به المركز الذي يرغب العضو فى الترشح له.

اقرأ أيضا