هل تضر البيتزا "الحوامل"؟

الخميس 02 يناير 2020 | 10:22 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

في بعض الأحيان ترغب الحوامل في تناول بعض الأطعمة غير العادية مثل المعجنات وغيرها ، تبدأ في التساؤل حول ما إذا كان مسموحا لها تناول شريحة من البيتزا أم لا؟، وهنا سوف نقدم لك بعض المعلومات حول ذلك الأمر.

مشاكل البيتزا مع الأم الحامل:

يجب أن تكونين على بينة من النوع الآمن من البيتزا للأكل أثناء الحمل، واختيارها بعناية قبل الأكل، وهنا نقدم إليك بمكونات البيتزا والتي تجعل العديد من الأطباء يحذرون من تناولها أثناء فترة الحمل حرصاً على صحتك وصحة الجنين أيضاً، وهي:

الجبن: طبقة سخية من الجبن على البيتزا، تمثل السبب الرئيسي وراء مذاقه الرائع والذي يمكن أن يكون سببا للقلق من تناول البيتزا أثناء الحمل، فبعض قوالب الجبن الناضجة مثل الجبن لينة القشرة هي غير صحية للاستهلاك أثناء الحمل وإلى جانب الجبن اللينة أيضا توجد الجبن الأزرق المعرق مثل الجبن الدنماركي الأزرق، والروكفور، ويجب على الأم الحامل تجنبها.

ويكون الجبن الطري أكثر رطوبة من الجبن الصلبة، وهذه المواصفات من الجبن الطري يجعلها مكانا مثاليا لنمو البكتيريا الضارة مثل الليستريا؛ فالليستيريا نادرا ما تسبب العدوى وخلاف ذلك قد يكون ضارا وتسبب اللستيريا هشاشة للأمهات فيما بعد ومع ذلك حتى في أدنى أشكال المرض يمكن أن تكون خطرة وتسبب أضرار مباشرة على الجنين.

ولذلك، يجب أن تكونين حذرة جداً من تناول البيتزا التي تحتوي على الجبن اللينة والجبن المعرق الأزرق مثل الجبن الدنماركية ؛ فهذه الأجبان تحتوي على عدد كبير من بكتيريا الليستيريا مقارنة بأنواع الجبن الأخرى.

فإذا أصبت بمرض الليستيريا وهو مرض نادر ، فيمكن أن تحدث لديك أعراضاً شبيهة بأعراض الانفلونزا في كثير من الأحيان ، ولا تكتشفينها سوى بعد عدة أسابيع من الإصابة بالبكتيريا، وعلى الرغم من أن الليستريات هو مرض معتدل نسبيا بالنسبة لك، إلا أنه يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة لطفلك.

ومع ذلك إذا أردت تناول قطعاً من البيتزا وأنت حامل مع كل تلك الأنواع من الأجبان التي قد تكون ضارة بالنسبة لك ولطفلك، يمكنك جعلها آمنة للأكل عن طريق الطهي بدقة في درجة حرارة عالية، وهذا ينبغي أن تقتل البكتيريا،ولكن بمجرد أن تبرد البيتزا يمكن للبكتيريا أن تبدأ في النمو مرة أخرى، لذلك يجب أن لا تؤكل باردة.

وبالمثل إذا كنت تفضلين البيتزا بنكهة المحار، مثل القريدس وبلح البحر أو المحار فيجب عليك التأكد من أن البيتزا قد نضجت تماما، فالطهي التام لها يساعد على قتل أي بكتيريا ضارة أو فيروسات وجعلها آمنة للأكل. ويقول بعض الأطباء المختصين بأن تناول البيتزا التي تحتوي على اللحوم المعالجة الباردة مثل الببروني، والسلامي في فترة الحمل هي آمنة وتكون مخاطر وجود بكتيريا الليستيريا بها منخفضة إلى حد كبير. ومع ذلك، فإنه من الممكن الحصول على الليستريات أو داء المقوسات(التكسوبلازما) من تناول اللحوم المعالجة الباردة ، لذلك قد تتجهين إلى الحذر أكثر من ذلك عند تناول البيتزا حيث تتكاثر البكتيريا في اللحوم الباردة إذا كان الجو حاراً.

اللحوم الخام غير المطبوخة واللحوم الباردة:

البيتزا التي تحتوي على اللحوم الخام غير المطبوخة جيدا أو الباردة، مثل السلامي، والببروني الخ، ينتشر فيها فيروس التكسوبلازما في الطبقة الداخلية التي يمكن أن تؤدي إلى داء المقوسات،وهذا هو أحد الأمراض المعدية التي تسببها الطفيليات الموجودة في التربة، والمياه غير المعالجة واللحوم.

فإذا كنت خلال فترة الحمل قد تصابين بأي من هذه الطفيليات، ويمكن أن تسبب أضرارا بالغة لطفلك. ولا توجد أعراض يمكن التعرف منها على داء المقوسات ولكن عندما تشبهين في إصابتك به يجب أن الذهاب فورا إلى طبيب نسائي

الأسماك : البيتزا التي تحتوي على طبقة من الأسماك مثل الجمبري والمحار وبلح البحر، إن لم تكن المطبوخة جيدا، يمكن أن تسبب الالتهابات البكتيرية والفيروسية.

اقرأ أيضا