الوقاية من السرطان.. تعرف على فاكهة "عنب الثعلب الصيني"

الجمعة 13 ديسمبر 2019 | 08:36 مساءً
كتب : سعيد خالد

معروفة بشكلها وقشرتها البنية، ذات الوبر والزغب، فاكهة الكيوي، والتي تتمتع بالمذاق الحلو والشكل البيضاوي، وبداخلها بذور سواء صغيرة، فاكهة الكيوي تُعرف ايضًا بإسم عنب الثعلب الصيني.

تمتلك الكيوي عدة فوائد صحية بسبب محتوياتها الغذائية، حيثأن الكيوي هي مصدر جيد لفيتامين C ومضادات الأكسدة والألياف.

وتساعد مضادات الأكسدة بما في ذلك فيتامين C على إزالة الجذور الحرة من الجسم، والجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة ينتجها الجسم أثناء عملية التمثيل الغذائي وغيرها من العمليات والتي في حالة تراكمها تسبب الإجهاد التأكسدي ،الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا وعدة أمراض مثل أمراض القلب أو السرطان.

وللكيوي فوائد صحية كثيرة وهي:

للبشرة صحية

يساهم فيتامين C والمتواجد في الكيوي في إنتاج الكولاجين ، والذي يعزز الجسم على التئام الجروح كما أن الدراسات أثبتت أن تناول مكملات الكولاجين عن طريق الفم قد تساعد في زيادة مرونة الجلد وترطيب وتقليل التجاعيد.

كما يحتوى على توكوفيرول والذي يساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس على الوقاية من اضطرابات الجلد.

فوائد الكيوي في النوم

أثبتت دراسة أجريت عام 2011 إأن للكيوي تأثيرات بخصوص البالغين الذين يعانون من مشاكل في النوم حيث وجد الباحثون أن تناول الكيوي يحسن النوم بشكل كبير.

فوائد الكيوي في صحة القلب وضغط الدم

الكيوي يحتوي على الألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة ، وكلها قد تدعم صحة القلب كما أن جمعية القلب الأمريكية (AHA) a[uj الناس على زيادة كمية البوتاسيوم في حين خفض استهلاكهم من الملح المضافة، أو الصوديوم وذلك لأن البوتاسيوم يعمل على تعزيز الأوعية الدموية وإدارة ضغط الدم.

الكيوي يمنع حصى الكلى

يساعد تناول كمية عالية من البوتاسيوم والكيوي أيضًا على الحيلولة دون تكون حصوات الكلى .

الوقاية من السرطان

أكد المعهد الوطني للسرطان أن المستويات العالية من الجذور الحرة في الجسم يمكن أن تتسبب في تلف الحمض النووي الذي يمكن أن يؤدي إلى أنواع مختلفة من السرطان والكيوي مصدر لمضادات الأكسدة التي تساعد على إزالة الجذور الحرة من الجسم، هذه هي إحدى الطرق التي تساعد بها الفاكهة في الوقاية من السرطان.

منع الإمساك

أثبتت دراسة حديثة في العالم الحالي أنه عندما يأكل الأشخاص الأصحاء الكيوي، تكون الأمعاء الدقيقة لديهم أكثر قدرة على الاحتفاظ بالمياه، مما يؤدي إلى زيادة تواتر البراز واتساق البراز حيث أن باحثو الدراسة أثبتوا أن الكيوي يمكن أن تكون بديلاً طبيعياً للمسهلات الطبية للأشخاص الذين يعانون من الإمساك الخفيف.

اقرأ أيضا