استشاري: "الثيروكسين" مدمر دهون الجسم.. وخلل الغدة الدرقية يقضي عليه

الاحد 08 ديسمبر 2019 | 10:21 مساءً
كتب : شروق مدحت

أكد الدكتور أحمد السبكي استشاري جراحات السمنة، أن الغدة الدرقية تعتبر من أهم الغدد الموجود في جسم الإنسان، حيث تقوم بوظيفة هامة وهي إنتاج هرمون "الثيروكسين" المسئول عن حرق الدهون، ولذلك فإن وجود أي خلل في وظائف الغدة الدرقية فهو ينعكس بشكل سلبي على زيادة الوزن نتيجة ضعف ذلك الهرمون

.

من بينها السرطان والغدة الدرقية.. مخاطر الاكتئاب على صحة المرأة

وظائف الغدة الدرقية

وأوضح "السبكي" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن إنتاج الغدة الدرقية لهرمون "الثيروكسين" يقوم بالعديد من الوظائف في جسم الإنسان ومنها إفراز الجسم للبروتينات التي يحتاجها، كما يقوم بدور فعال في زيادة الأوكسجين إلى خلايا الجسم، وبالتالي يساعد في حرق الدهون بشكل سريع.

اسباب الغدة الدرقية

ولفت، أن هناك الكثير من الأمور التي تؤدي لمشاكل الغدة الدرقية، وأبرزها تكون بعض الأورام الحميدة بداخل الغدة الدرقية، وأيضاً التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة بداية من فترة البلوغ والحمل والولادة حتى انقطاع الطمث، كما تتسبب بعض أنواع السرطانات في مشاكل الغدة بالجسم مثل سرطان الغدة الدرقية، أو من خلال العلاج الإشعاعي الذي يحصل عليه الفرد لعلاج سرطان العنق.

علاج الغدة الدرقية

وأشار، إلى أن علاج الغدة الدرقية يتوقف على تحديد السبب الرئيسي، فقد تتطلب بعض الحالات إجراء جراحات الغدة الدرقية، والبعض الأخر يتم علاجه بواسطة نظام علاجي محدد، وبعض الحالات تحتاج للعلاج باليود المشع فقط.

مضاعفات الغدة الدرقية

وتابع، أن من أبرز مضاعفات الغدة الدرقية، هو حدوث ضعف التركيز يمكن أن يحدث نتيجة ارتفاع او انخفاض هرمون الغدة الدرقية الجسم، مما يؤدي لتراجع الأداء العقلي وعدم القدرة على التركيز، كما يلاحظ معاناة مريض قصور الغدة الدرقية من الزكام بشكل مستمر، نتيجة ضعف المناعة لديه التي تؤثر بدورها على مشاكل الجهاز التنفسي.

وعلى الجانب الآخر نستعرض أبرز الأعراض التى تكشف عن وجود اضطراب فى الغدة الدرقية بالجسم ومنها:

القشعريرة والشعور بالحر

عند شعور الإنسان بالبرد دائمًا أو بالحر في الظروف الطبيعية، وذلك لفترة طويلة، فإنه دليل على اضطراب عمل الغدة الدرقية.

سوء حالة الجلد

يصبح الجلد أكثر حساسية للمؤثرات الخارجية، ويظهر عليه الطفح الجلدي والتهيج وتتكرر الالتهابات، علاوة على هذا يصبح الجلد جافاً، مسببًا لحكة لا سيما في مناطق المرفقين والركبتين، فكل هذه مؤشرات على اضطراب عمل الغدة الدرقية بالجسم.

انخفاض الوزن أو زيادته

عند حدوث ارتفاع في مستوى الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية، ينخفض وزن الشخص بصورة حادة وسريعة، حتى إذا أفرط في تناول الطعام، أما عند انخفاض كمية الهرمونات التي تنتجها فيزداد الوزن سريعاً حتى إذا كان يتبع حمية غذائية خاصة ويمارس النشاط البدني يومياً بشكل منتظم.

سوء المزاج

يرتبط المزاج بعلاقة مباشرة مع مستوى الهرمونات التي هي المنظم الرئيسي للجهاز العصبي.

اضطراب النبض

من أبرز العلامات التي تدل على اضطراب عمل الغدة الدرقية، هى شعور الفرد بضيق التنفس مع أي نشاط بدني بسيط، حيث تتزايد عدد ضربات القلب ويرتفع ضغط الدم أو على العكس ينخفض، فقد تكون هذه إشارة إلى اضطراب عمل الغدة الدرقية بالجسم.