طبيب: هذه أسباب عدم وصول الدم للأطراف في الشتاء

الاربعاء 13 نوفمبر 2019 | 07:25 مساءً
كتب : شروق مدحت

أكد الدكتور محمد هاني كمال الدين أخصائي السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، أن مشكلة تنميل اليدين والقدمين ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالأعصاب الطرفية والشرايين، فبمجرد حدوث ضعف فى ضخ الدم بالشرايين، يشعر الفرد بتخدير اليدين.

طبيب: 10 مخاطر صحية يكشف عنها "تنميل" اليدين والقدمين

وأوضح "هاني"، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، في الكثير من الأحيان تكون حالة التنميل مؤشراً على العديد من المخاطر الصحية مثل مرض فقر الدم، أو تكون الترسبات فى الشرايين نتيجة حدوث جلطات متكررة لبعض الأشخاص أو لمرضي الكوليسترول والضغط العالى، وأيضاً الأشخاص المتقدمين في العمر في بداية مراحل الشيخوخة، حيث تحدث لديهم حالة من عدم وصول الدم لأطراف بصورة جيدة، وبالتالى يحدث تنميل وبرودة وألم في الأطراف.

وحذر، من الإكثار من تناول الكحول لما له من دور فعال فى ظهور تلك المشكلة، حيث يؤثر سلبيا ًعلى الأعصاب ويتسبب فى حدوث التهابات، مشدداً على ضرورة الإنتباه جيداً لمشكلة السمنة المفرطة، حيث تسبب العديد من الأعراض الصحية بداية من الضغط والسكر والكوليسترول العالي، مما ينتج عنه زيادة الدهون فى الشرايين وضعف ضخ الدم الذي يسبب تخدير اليدين، وأيضاً مرض السكر فهو مرتبط بالسمنة والكوليسترول العالي.

وأكد، على أهمية ضبط جميع الأفراد لمستويات السكر بالدم من خلال التقليل من السكريات والدهون والإلتزام بتناول الغذاء الصحي من خلال الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهه الطازجة، وأيضا الحرص على رياضة المشي يومياً نظرا لفعاليتها في زيادة نسبة الدم للأطراف بصورة طبيعية.

ونوه، أن هناك فيتامينات يتأثر الجسم بنقصانها وينتج عنها مشكلة التنميل، أهمها فيتامين "ب"، حيث أن نقصانه فى الجسم يؤثر على قوة الأعصاب، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الخضراوات والقمح والسكر والشوفان والحبوب الكاملة.

واستكمل، أن الأشخاص الذين يتبعون بعض أنماط الريجيم عليهم الحذر جيداً حيث أن اتباع الريجيم الخاطئ يساهم في حدوث تنميل للأطراف، فعلى سبيل المثال عند فقدان الجسم لكمية كبيرة من الوزن فى وقت معين يحدث ضعف في العضلات، وبالتالى تتأثر الأطراف التي يسري فيها الدم، وذلك بفعل تأثير انقباضات العضلات، مما ينتح عنه حدوث ألم وتنميل في الأطراف.

أبرزها الضغط المنخفض.. طبيب يكشف 5 مخاطر تواجه السيدات خلال الحمل

ونصح، بضرورة تدفئة الأطراف في فصل الشتاء من خلال إرتداء الجوارب، وذلك للحد من تلك المشكلة التى تنتشر بصورة كبيرة في تلك الآثناء.

اقرأ أيضا