"مرض الموسم".. تعرف على سبب ارتباط الإنفلونزا بالشتاء وطرق الوقاية

الاربعاء 13 نوفمبر 2019 | 01:55 مساءً
كتب : سعيد خالد

بدأنا خلال الأيام الأخيرة، في الدخول في أجواء فصل الشتاء، لكن ليس في هذا الفصل حرفيًا، فنحن نعيش الخريف بتقلباته، لكن بدأت نزلات البرد والانفلونزا والتي تٌعد أشهر الأمراض الشتوية شيوعًا.

اقرأ ايضًا: في يومه العالمي.. كل ما تريد معرفته عن مرض الالتهاب الرئوي

وتُجبرنا نزلات البرد والإنفلونزا، على ملازمة الفراش، حيث أنها تهاجمنا عدة مرات على مدار الفصل البارد، حيث يرافقها آلام في الحق وارتفاع في الحرارة والزكام والصداع.

وللتخفيف من الإصابات بالإنفلونزا، ينصح الأطباء بغسل الأيدي بالصابون، والابتعاد عن الأشخاص المصابين تجنباً لالتقاط العدوى منهم.

لماذا ترتبط الإنفلونزا بفصل الشتاء؟

هل فكرت حول سبب ارتباط الإنفلونزا ونزلات البرد بفصل الشتاء، فيفسر الأطباء الأمر بأنه يعود إلى قضاء الناس معظم أوقاتهم داخل الأماكن المغلقة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تجمع الفيروسات فيه.

سبب آخر أوضحته الدراسات أن سبب ارتباط الانفلونزا بالشتاء، بسبب قصر فترة النهار وقلة اشعة الشمس وهو مايؤدي إلى نقص فيتامين (د)، وبالتالي ضعف جهاز المناعة أمام الفيروسات، المنتشرة بدورها في الهواء داخل الأماكن المغلقة، وهي تنتقل من خلال رذاذ السعال والعطاس.

وبسبب انخفاض درجة الحرارة فإن جفاف الغشاء المخاطي يجف أكثر من اللازم مما يسهل دخول الفيروسات.

الوقت الأفضل لأخذ لقاح الإنفلونزا

يوصي الأطباء دائمًا بعض الفئات بأخذ تطعيمات ضد الانفلونزا في فصل الخريف وهي النساء الحوامل، أصحاب الأمراض المزمنة، الأشخاص الأكبر من 60 عاماً، الأشخاص الذين يتعاملون مع قطاعات كبيرة من الجمهور.

وربط الأطباء الوقت بالدول حيث ذروة الإصابة بالإنفلونزا تختلف من بلد إلى آخر، على سبيل المثال بأن ألمانيا تنتشر فيها الإنفلونزا في شهري يناير وفبراير، لذا فيُفضل أخذ اللقاح قبلها بشهر، أي خلال شهري نوفمبر أو ديسمبر.

كيفية الوقاية من الانفلونزا ونزلات البرد

هناك عدة طرق للوقاية من الانفلونزا ونزلات البرد ومنها:

غسيل اليدين باستمرار

الحرص على غسل اليدين بإستمرار، حيث أنه يمكن للفيروسات أن تنتقل من الأسطح الملوثة، حيث تنتقل الجراثيم المسببة للبرد والإنفلونزا.

النوم كفاية

أثبتت بعض الدراسات، أن الحصول على فترات كافية من النوم تساعد على تقوية الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى الحماية من البرد، لذلك فإن النوم لفترات لاتقل عن 8 ساعات تقي من البرد.

البهارات والأعشاب

يساعد تناول بعض البهاءات والأعشاب على تقوية الجهاز التنفسي في الشتاء، لذلك فإن الفلفل الحار، القرفة، الزنجبيل وغيرها تحمي من نزلات البرد والانفلونزا.

زيادة حركة الجسم

التحرك بشكل مستمر والحرص على أداء التدريبات الرياضة يعزز المناعة ويساعد في مكافحة نزلات البرد والإنفلونزا.

غرغرة الحلق

أثبتت دراسة يابانية مؤخرًا أن غرغرة الحلق بالماء الدافئ 3 مرات خلال اليوم هم الأقل عرضة للإصابة بنزلات البرد بنسبة 36% من الأشخاص الآخرين.

اقرأ أيضا