بعد إصابة حمدي فتحي.. كيف تحمي نفسك من إصابة غضروف الركبة

الاثنين 11 نوفمبر 2019 | 10:57 مساءً
كتب : إسلام السايس

تلف الغضروف هو نوع شائع نسبيا من الإصابة، غالبًا ما يشمل الركبتين، على الرغم من أن المفاصل مثل الفخذين والكاحلين والمرفقين يمكن أن تتأثر أيضا، هل تؤثر هذه الإصابة على قدرتك على المشي أو الاستمرار في الأنشطة اليومية الأخرى؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد يكون لديك إصابة في غضروف الركبة، على الرغم من أن هذه الأنواع من الإصابات شائعة نسبيا، فمن المهم الحصول على الحقائق حتى تتمكن من البحث عن خيارات العلاج المناسبة لحالتك.

صدمة قوية تضرب الأهلي.. إصابة حمدي فتحي بقطع في غضروف الركبة

ما هو غضروف الركبة؟

الغضروف هو النسيج الضام القوي والأبيض الذي يغطي نهايات العظام. يوفر وسادة ناعمة ، مما يسمح لعظام المفصل بالتحرك بسهولة دون ملامسة مؤلمة. على الرغم من أن الغضروف قوي، إلا أنه يمكن أن يتلف أو يتحلل لعدة أسباب. عند إصابة غضروف الركبة ، قد تكون النتيجة مؤلمة وقد تبدأ في التأثير على حركتك.

أسباب إصابة غضروف الركبة

يمكن أن تحدث إصابة في غضروف الركبة بعدة طرق، إما بشكل مفاجئ أو من البلى العام، الحوادث المحددة التي قد تؤثر على غضروف الركبة يمكن أن تشمل:

- خلع المفصل: إصابة يُفصل فيها المفصل عن وضعه الطبيعي.

- تمزق الغضروف المفصلي: إصابة عادة ما تكون ملتوية قوية، تمزق قطعة معينة من غضروف الركبة.

- التأثير: سقوط أو ضربة يمكن أن تخلع أو تمزق الغضروف.

- العدوى: حالة تسمى التهاب المفاصل الإنتاني، وتشمل التهاب المفصل.

- الالتهاب: تشمل معظم أشكال التهاب المفاصل هذا التورم المؤلم الذي يؤثرعلى الغضروف.

أعراض إصابة غضروف الركبة

هناك عدد من الأعراض المختلفة لإصابة غضروف الركبة، معظم الإصابات تؤدي إلى درجة ما على الأقل من التورم والألم في المفصل، قد تشمل الأحاسيس الأخرى إحساسًا بالإغلاق في الركبة، والذي يتداخل مع القدرة على الوقوف أو المشي، في بعض هذه الإصابات، قد يتم فصل قطعة من الغضاريف أو العظم، يمكن أن يتحرك هذا "الجسم المفكوك" في المفصل، وقد يعلق في بعض الأحيان، مما قد يكون مؤلماً للغاية.

عند تشخيص إصابات الغضاريف مثل تلك المذكورة أعلاه، سيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني وتقييم الأعراض الخاصة بك، هي أو هو قد يطلب التصوير بالرنين المغناطيسي، على الرغم من أن الغضروف لا يظهر على الأشعة السينية، إلا أنه قد يتم التقاط هذه الصور لتحديد ما إذا كان هناك أي تلف في العظام من نفس الإصابة أيضا.

خيارات العلاج لإصابات الغضروف

بمجرد تشخيص إصابة الغضروف في الركبة، هناك عدد من خيارات العلاج التي قد يوصي بها طبيبك، وهذا يتوقف على طبيعة حالتك، بعض الأمثلة الشائعة تشمل:

- العلاجات غير الجراحية : بالنسبة للإصابات الأقل حدة، يمكن أن تكون مجموعة من خيارات العلاج غير الجراحية فعالة لتخفيف الألم وزيادة الحركة، قد تتضمن هذه الخيارات الراحة أو تعديل نمط الحياة وفقدان الوزن أو الأدوية المضادة للالتهابات أو العلاج الطبيعي.

- تنظير المفصل: يمكن استخدام هذا الإجراء الجراحي "لتنعيم" الغضروف المصاب، على الرغم من أن الغضروف الجديد لا يمكن أن ينمو ليحل محل القطعة المصابة، فقد تظهر أنسجة ندبة، تنظير المفصل يمكن أن يسهل هذا الأمر لتعزيز حركة الركبة الطبيعية بشكل أكبر.

- زرع الأعضاء: في الحالات التي يتعذر فيها إصلاح الغضروف من خلال الجراحة التنظيرية، يمكن زرع بعض الغضاريف من جزء غير مصاب من الركبة، هناك خيار مماثل يتمثل في إزالة بعض خلايا الغضاريف الطبيعية، وإعادة إنتاجها في المختبر، ثم إعادة زرعها لاحقا في المنطقة التالفة حتى ينمو الغضاريف الجديد.

- استبدال الركبة: إذا لم تنجح خيارات العلاج الأكثر تحفظا، وكان الغضروف في حالة تلف شديد أو تآكل، فقد يتحدث طبيبك معك حول استبدال الركبة، في هذا الإجراء الجراحي، تتم إزالة المفصل المصاب واستبداله بمفصل اصطناعي يمكنه إعادة حركة صحية للركب.

اقرأ أيضا