إنذار خطر.. كل ما تريد معرفته عن نزيف الأنف "مخاطره وعلاجه"

السبت 02 نوفمبر 2019 | 08:38 مساءً
كتب : إسلام السايس

يصاب العديد من الأشخاص بحالة نزيف الأنف خاصة في فترات تغير الحالات الجوية ما بين الفصل والآخر، وهذا النوع من النزيف ليس حالة تصيب الأطفال فقط، بل تطال البالغين أيضا، وعادة ما يثير الرعب بحكم أن كمية الدماء التي تنهمر تكون كبيرة كما أن المعني لا يعرف على وجه الدقة السبب الذي أدى الى ذلك، نزيف الأنف بشكل عام حالة غير خطيرة ولكنها قد تكون كذلك في حالات معينة.

الصحة: مصر خالية من مرض فيروس سي

نزيف الأنف ينقسم لنوعين، وذلك وفقا لمصدر النزيف، حيث يوجد أمامي وهو الشائع، حيث يشكل ٩٠٪ من حالات النزيف، والثاني هو النزيف الخلفي وهو الاقل شيوعاً و يحدث في الجزء الخلفي من الأنف ويتطلب رعاية طبية عاجلة، كما تعتبر الأوعية الدموية في الأنف قريبة جداً من السطح وهي شبكات من الشعيرات الرقيقة في بطانة الحاجز الانفي يغطيها جدار رقيق جداً، وعندما تتضر يحدث نزيف الأنف.

أسباب نزيف الأنف

- جفاف ممرات الأنف، وذلك نتيجة جفاف الطقس والحالة الجوية، أو الجلوس في مكان يعتمد على التدفئة أو التبريد التي تسحب الرطوبة من الجو تسبب النزيف.

- التعرض لضربة على الأنف، حتى في أقل الحالات ولو خفيفة يمكنه أن يؤدي إلى النزيف، ولكن في حال كانت الضربة قوية وترافقت مع تورم في الوجه أو محيط الأنف يفضل العرض على طبيب.

- البرد والحساسية يعملان دائما على تضخم ممرات الأنف بسبب إلتهابها وبالتالي تتراكم الأفرازات المخاطية في الأنف، أما الحساسية تؤدي إلى تمدد الشعيرات الدموية وذلك بسبب تضخم ممرات الانف وبالتالي النزيف.

- سبب وراثي هناك بعض العوامل الوراثية التي تؤدي لنمو غير طبيعي للأوعية الدموية، هذا النمو هو مرض يعرف بمتلازمة أوسلر أو توسع الشعيرات النزفي الوراثي، وفي هذه الحالة يكون النزيف خطير، لأن توسيع الأوعية يرتبط بالأنف أو الرئتين أو المخ نتيجة أسباب وراثية.

مخاطر نزيف الأنف

- إذا كان النزيف أمامي، سيكون درجة النزيف عالية، و ستنهمر إلى الأمام، بغض النظر عن سبب النزيف نتيجة ضربة، أو بسبب الجفاف، دائما ما يكون بدون خطورة، لكن بشرط ألا يكون الشخص يتناول أدوية ترقق الدماء أو يعاني من مشاكل تمنع تخثر الدماء بسرعة.

- النزيف الخلفي، يعد من أخطر من الأمامي، لأنه يؤدي إلى ابتلاع الدماء لانه نزيف للداخل وليس الى الخارج، ما يؤدي إلى التقيؤ، المشكلة هنا أن النزيف يحدث في المنطقة حيث تتواجد الاوعية الدموية الكبيرة وهي حالة تتطلب علاجاً في غرفة الطوارئ.

علاج نزيف الأنف

الشائع والمعروف لدى الشعب المصري أن في حالة نظيف الأنف يقوم الشخص بإرجاع الرأس للخلف، وهذا أسوأ معالجة ممكنة لان ذلك سيجعلك تبتلع الدماء، لذلك لعلاج نزيف الانف الأمامي يجب القيام بالخطوات التالي:

- الضغط على الأنف، لأن الأنف تتكون من جزء عظمي ومن جزء أخر لين، وعادة الجزء اللين هو الجزء الذي يخرج منه النزيف، لذلك عند الضغط عليها يتم إيقافه، وعليك الضغط في الجزء الاوسط من الأنف بين الابهام والسبابة بحيث يستمر الضغط لخمس دقائق.

-عدم إرجاع الرأس للخلف أو الإستلقاء بل الجلوس مع إمالة الجسم بشكل طفيف للأمام.

-الكمادات الباردة أو الثلج يمكنها أن تساعد على وقف النزيف.

اقرأ أيضا