"شخصية وجبروت".. كيف انتهت حكاية "المرأة الحديدية"

الاحد 13 أكتوبر 2019 | 09:21 مساءً
كتب : شروق مدحت

تحل اليوم الأحد 13 أكتوبر ذكرى ميلاد "مارجريت تاتشر"، التي تعرف بـ "المرأة الحديدية" في الوسط السياسي، حيث كانت تتمتع بالشخصية والهيبة القوية، التي جعلتها تصل للعديد من المراكز المرموقة وتحقق الكثير من الإنجازات، مما جعلها تتربع على عرش أقوى النساء في العصر الحديث.

نشأة مارجريت تاتشر

في 13 أكتوبر عام 1925، ولدت مارجريت تاتشر، في مدينة "جرانثام" شرق بريطانيا، ونشأت وسط أسرة متواضعة، حيث كان والدها "ألفرد روبرتس"، وكان عضوًا في حزب المحافظين، وعمدة البلدية ذاتها، ومن بدايتها اعتادت على الاستقلالية والاعتماد على الذات في كل شئ.

علوية جميل.. المرأة الحديدية التى قهرها ”القط الأسود”

تدرج مارجريت تاتشر في المناصب

درست مارجريت تاتشر، في جامعة أوكسفورد العريقة في تخصص الكيمياء، وتدرجت في المناصب بداية من عام 1947 حيث عملت في حزب المحافظين، ثم تزوجت من السير دينيس تاتشر، الضابط السابق في سلاح المدفعية الملكية، الذي كان يعمل بمجال البترول في عام 1951.

مارجريت تاتشر وزراء بريطانيا

تمكنت مارجريت تاتشر، خلال سنوات قليلة، من تحقيق حلمها السياسي، حيث تم انتخابها رئيسة لحزب المحافظين عام 1975، وبعدها تولت رئاسة وزراء بريطانيا من عام 1979 حتى عام 1990، وهي تعد أطول فترة حكم لرئيس حكومة في تاريخ بريطانيا وأوروبا.

ساعدتها قوتها وشدتها على الاستحواذ على إعجاب الكثير من حولها، حيث كانت تعمل جاهدة من خلال أفكارها وتطلعاتها على أن تكون بريطانيا قوة عظمى على مستوى العالم، ولهذا أطلق عليها لقب "المرأة الحديدية".

بالصور.. المرأة الحديدية مع يسرا في السخنة

نهاية مارجريت تاتشر

أصيبت مارجريت تاتشر بمرض الزهايمر في عام 1975، ولهذا لم تتمكن من الترشح لولاية جديدة في رئاسة الوزراء ببريطانيا، وبعد ذلك اضطرت للتخفي عن أعين الساحة السياسية، حتى تحافظ على كبريائها وجبروتها أمام الجميع، وفي 8 أبريل 2013 أصيبت بجلطة دماغية تسببت في وفاتها.

اقرأ أيضا