حوار.. طبيب يكشف مخاطر المشروبات الغازية على "الحامل" ويحدد البدائل الصحية

السبت 28 سبتمبر 2019 | 10:40 مساءً
كتب : شروق مدحت

قال الدكتور شريف أحمد عشوش أستاذ أمراض النساء بطب عين شمس، إن العديد من النساء تلجأ لتناول المشروبات الغازية للتغلب على غثيان الحمل، فيتم تناولها بجانب بعض الوجبات السريعة، نظرا لرائحتها وطعمها الجذاب.

وأوضح "عشوش" في حواره لـ"بلدنا اليوم"، أن تناول المرأة للمشروبات الغازية في فترة الحمل، يتسبب في العديد من الكوارث الصحية على الأم والجنين، والتي تتضمن أهمها إصابة الطفل بالتشوهات الخلقية التي تؤدي في الكثير من الأحيان للإجهاض أو وفاة الطفل خلال الحمل.

وأشار، إلى أن وجود الكثير من المواد الضارة بداخل المشروبات الغازية، مما يفقد المرأة القدرة على التركيز ويتسبب في تعرض الجهاز العصبي للعديد من المخاطر مثل الجلطات المفاجئة.

وأكد، أن الإسراف في تناول المشروبات الغازية يساعد بشكل كبير على ظهور علامات تقدم العمر والشيخوخة المبكرة على وجه المرأة، كما تؤدي المواد الكيميائية التي تتواجد بداخل المشروبات الغازية إلى زيادة فرصة الإصابة بسرطان الثدي، الذي انتشر بشكل كبير بين النساء مؤخرا نتيجة بعض العوامل الصحية والعادات الحياتية الخاطئة.

وتابع: "تصبح المرأة فريسة سهلة للوقوع في فخ السمنة المفرطة وتراكم الدهون في منطقة البطن والأرداف نتيجة تلك المشروبات، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والمحليات الصناعية، وأيضاً تصبح السيدات أكثر عرضه لمشاكل العظام مثل الهشاشة والتهابات المفاصل وذلك نتيجة انخفاض قوة العظام وتآكلها، كما تهدد ثبات الحمل نتيجة إحتوائها على نسبة عالية من الكافيين، ولهذا ينبغي التوقف عن تناولها طوال فترة الحمل".

ونوه، أنه تتسبب المشروبات الغازية في اضطراب الجهاز الهضمي، وتزايد الشعور بعسر الهضم نتيجة عدم امتصاص المغذيات بجسم المرأة، كما تؤدي زيادة تناولها لضعف الجنين وقلة وزنه بعد الولادة نتيجة عدم استفادة الطفل من المغذيات الأساسية أثناء فترة الحمل.

وكشف، عن بعض المشاكل النفسية التي تنتج عن الإفراط في تناول المشروبات الغازية ومنها الإكتئاب والتوتر والعصبية، الناتج عن السهر ليلاً بفعل الكافيين المتواجد في المشروبات الغازية، ولهذا ينبغي التوقف عن تناولها حيث تحتاج المرأة في فترة الحمل للراحة وتجنب السهر للحفاظ على صحتها وصحة طفلها.

وشدد على ضرورة ابتعاد المرأة نهائيا عن تناول تلك المشروبات خلال فترة الحمل، حيث تؤدي لعدم تكاثر البكتريا النافعة بداخل الجسم نتيجة إحتوائها على المحليات الصناعية والمواد الحافظة ومكسبات اللون والطعم والرائحة، التي تؤثر بشكل سلبي على صحة وقوة الجهاز المناعي للأم والجنين، كما ينصح باستبدالها بالمشروبات الطبيعية والألبان وعصائر الفاكهة.

ونصح، بضرورة تجنب تناول المشروبات الغازية أيضاً في فترة الرضاعة، وذلك للحفاظ على إدرار اللبن للطفل، حيث يؤدي الكافيين وحمض الفوسفوريك والسكريات المتواجدة بداخل المشروبات الغازية، على التأثير بشكل سلبي على امتصاص الكاليسوم الذي يحصل عليه الطفل من خلال لبن الأم، مما يؤدي إلى زيادة عصبية الطفل وتوتره ومعاناته من اضطرابات النوم ومشاكل الجهاز الهضمي، ولذلك لابد من الابتعاد عن تناول المشروبات المتواجد بها الكافيين كالمشروبات الغازية والقهوة والشاي أيضاً.

اقرأ أيضا