أمريكا وكوريا الجنوبية تعتزمان تعليق مناورات عسكرية كبرى

الاثنين 18 يونية 2018 | 03:00 صباحاً
كتب : آية محمد

صرحت وكالة يونهاب للأنباء، بأن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعتزمان إعلان تعليق مناورات عسكرية كبرى هذا الأسبوع شريطة استئنافها إذا لم تف كوريا الشمالية بتعهدها نزع السلاح النووي.

 

وقالت الوكالة عن مصدر بحكومة كوريا الجنوبية لم تكشف عن اسمه قوله، إن التعليق لن يؤثر على الأرجح إلا فى المناورات المشتركة الرئيسية فحسب دون التأثير فى التدريبات العسكرية الروتينية.

وقرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المسئولين في سول وواشنطن عندما تعهد بإنهاء المناورات العسكرية بعد لقائه بزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سنغافورة الأسبوع الماضي.

وأضافت القوات الأمريكية في كوريا فور هذا الإعلان أنها لم تتلق أي توجيهات بشأن وقف أي تدريبات، وقال مسئولون من كوريا الجنوبية إنهم يحاولون تحديد التدريبات التي قصدها ترامب في تصريحاته.

وذكرت وكالة يونهاب الأحد أن مسئولين من كوريا الجنوبية طلبوا من نظرائهم في كوريا الشمالية خلال محادثات عسكرية بين الكوريتين يوم الخميس إبعاد المدفعية مسافة تتراوح بين 30 و40 كيلومترًا عن خط ترسيم الحدود العسكري شديد التحصين الذي يفصل بين الدولتين، ولكن الوكالة أضافت أن وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية نفت تقدمها بمثل هذا الطلب.

وجاءت المحادثات، وهي الأولى من نوعها منذ أكثر من عقد وعقدت في قرية بانمونغوم الحدودية في المنطقة منزوعة السلاح، بعد قمة بين الكوريتين في أبريل وافق خلالها زعيما البلدين على تهدئة التوتر ووقف "كل الأعمال العدائية"، وقال مسئولون إن الكوريتين لم تتوصلا لأي اتفاق ملموس خلال تلك المحادثات.

وكتب ترامب على حسابه على تويتر يقول: "وقف المناورات العسكرية أثناء المفاوضات جاء بناء على طلب مني لأنها مكلفة للغاية وتعطي إشارة سيئة أثناء مفاوضات حسن النوايا"، وأضاف "كما أنها مستفزة، ويمكن استئنافها على الفور في حال انهيار المحادثات وهو ما آمل ألا يحدث".

 

ومن المقرر إجراء التدريبات العسكرية المشتركة المقبلة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في نهاية الصيف.

اقرأ أيضا