"تحقق فائض 1.2 مليار دولار سنويا".. اتحاد الصناعات يعدد مزايا محطات "سيمنس"

الخميس 19 سبتمبر 2019 | 08:58 مساءً
كتب : عبدالفتاح نصار

تحدث الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، عن ملف تطوير قطاع الكهرباء، مشيرا إلى أنه ركيزة أساسية في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر.

وقال سعد الدين، خلال حواره في برنامج "اليوم"، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، إن مصر كان لديها قصورا كبيرا في قطاع الكهرباء، مضيفا، "بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في مصر، تعاقد مع شركة سيمنس العالمية، على بناء 3 محطات كهرباء كبيرة"، مشيرا إلى أن إجمالي إنتاج محطات الكهرباء الجديدة يصل إلى 14 جيجا وات.

وتابع رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، "مصر تنتج حاليا أكثر من 42 جيجا وات، في حين أن أعلى استهلاك وصل إلى 32 جيجا وات"، مشيرا إلى أن هناك وفرا يقدر بـ 10 جيجا وات.

وتابع، أن محطات الكهرباء الجديدة ستوفر نحو 1.2 مليار دولار سنويا في استهلاك الوقود، موضحا أنه سيتم تغطية تكلفة محطات الكهرباء الجديدة، البالغة 6 مليار دولار، خلال 5 سنوات فقط من تشغيلها.

ولفت الانتباه إلى أن مصر لديها العديد من مصادر الطاقة البديلة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة النووية التي تُعد الأرخص بين مصادر الطاقة، منوها بأن مصر لديها خطة لتنويع مصادر الطاقة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن مصر تستهدف إنتاج 20% من الكهرباء من الطاقة المتجددة.

 

اقرأ أيضا