في ذكرى ميلاد المايسترو.. إنجازات تاريخية ومواقف مثيرة لـ صالح سليم مؤسس مبادئ الأهلي

الاربعاء 11 سبتمبر 2019 | 09:44 مساءً
كتب : نادية رجائي

تحل اليوم الأربعاء، الذكرى 89 لميلاد أسطورة النادي الأهلي "صالح سليم"، "الأب الروحي" كما لقبته الجماهير الأهلاوية الذي تعتبره أسطورة الزمن الماضي والمستقبل، أفنى عمره في خدمة القلعة الحمراء، وعمل على تأسيس مبادئ النادي الأهلي، عرف "المايسترو" بقراراته النارية الحازمة، يعتبر واحد من أفضل رموزالرياضة المصرية والعربية، وأحد أفضل اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية، كما يعد أفضل من ترأس النادي الأهلي في تاريخه.

نبذة عنه..

ولد صالح سليم في 11 سبتمبر عام 1930 في حي الدقي، بمحافظة الجيزة، ووالده هو الدكتور محمد سليم أحد رواد أطباء التخدير في مصر، ووالدته هي السيدة زين الشرف، التي كان والدها من أشراف مكة المكرمة قبل انتقاله للعيش في تركيا ومنها إلى مصر، وله شقيقين "عبد الوهاب وطارق سليم".

التحق بصفوف الناشئين بالنادى الأهلي عام 1944 وبدأ مشواره الكروي معه، وصعد الى صفوف الفريق الأول بالنادي فى نفس العام واستمر حتى عام 1963، قبل أن يترك النادي للاحتراف الخارجي بالنمسا وانضم الى صفوف فريق جراتس، ثم عودته مرة أخرى للنادي الأهلي وإكمال مسيرة نجاحه وحقق مع المارد الأحمر العديد من البطولات والأنجازات حتى قرر أعتزال كرة القدم عام 1967.

بعد اعتزاله كرة القدم تولى صالح سليم منصب مدير الكرة بالنادي الأهلي عام 1971، ثم عضو مجلس إدارة النادي عام 1972، بعدها اتجه لرئاسة القلعة الحمراء، حيث تولي مقاليد الحكم بالنادي الأهلي في 12 ديسمبر عام 1980، واستمر حتي 16 ديسمبر 1988، وفي فترة ولايته الثانية تولي رئاسة النادي 6 فبراير عام 1992 واستمر حتي 6 مايو 2002، واستطاع تحقيق طفرة إدارية كبيرة في عالم كرة القدم، وحقق إنجازات هائلة للأهلي خلال رئاسته للنادي.

وتوفي صالح سليم في يوم 6 مايو 2002 عن عمر يناهز 71 عاما، بعد صراع طويل مع المرض بعد تعرضه لسرطان بالكبد أدى إلى وفاته.

مشواره وإنجازاته الكروية ..

شارك مع النادي الأهلي في 389 مباراة، سجل 92 هدفًا "74 هدف بالدوري الممتاز – 14 بكأس مصر".

حقق خلال مشواره مع المارد الأحمر 19 بطولة "11 لقب الدوري الممتاز – 8 ألقاب كأس مصر"، كما حقق لقب بطولة دوري منطقة القاهرة مع المارد الأحمر "مرتين"، وفاز مع الأهلي بكأس الجمهورية العربية المتحدة 1961.

وخلال تجربته الأحترافية مع فريق جراتس النمساوي استمرت لـ4 شهور سجل معه 9 أهداف.

ولعب مع منتخب مصر 25 مباراة سجل 4 أهداف، وتوج مع الفراعنة بكأس الأمم الإفريقية عام 1959، ووصيف نسخة البطولة عام 1962، كما شارك في أولمبياد "روما 1960".

ماذا فعل في منصب الرئيس؟

تولى المايسترو صالح سليم رئاسة النادي الأهلي 18 عام على ولايتين حقق خلالهم العديد من البطولات والإنجازات وحقق طفرة في تاريخ القلعة الحمراء.

35 بطولة في عهد صالح سليم..

- 13 لقب الدوري الممتاز

- 9 ألقاب كأس مصر

- 3 ألقاب دوري أبطال إفريقيا

- 4 ألقاب كأس الكؤوس الإفريقية

- 2 كأس النخبة العربية

- 1 كأس السوبر الإفريقي

- 1 كأس أبطال العرب

- 1 كأس الكؤوس العربية

- 1 البطولة الأفروآسيوية.

يعد صالح سليم، واحدا من أعظم الأسماء التي شاركت في كتابة تاريخ النادي الأهلي، حيث شهد عصر الأب الروحي داخل القلعة الحمراء، ازدهارا ونضجا وترسيخا لمبادئ القلعة الحمراء، والذي رفض أن يتخطاها مهما كلفه الأمر من أضرار.

أبرز مواقف صالح سليم الرئيس مع النادي الأهلي..

ثلاث مواقف نارية مع رئيس الجمهورية " محمد حسني مبارك"

- تعرض المايسترو لموقف محرج من المسؤولين عن تنظيم مباراة نهائي البطولة العربية للأندية بين اﻷهلي والشباب السعودي عام 1995، ليقرر مغادرة اللقاء قبل بدايته لعلمه بأن مقعده يأتي في الصف الخلفي لمحمد حسني مبارك رئيس الجمهورية وقتها، وعبد المنعم عمارة رئيس المجلس اﻷعلى للشباب والرياضة، وعثمان السعد اﻷمين العام للاتحاد العربي لكرة القدم، ليتصل المسؤولون عن تنظيم اللقاء به لإقناعه بالعودة، ليرفض مصمما أن يكون في الأمام، حتى تم الامتثال لرغبته وتوفير مقعد له بجوار رئيس الجمهورية.

- واقعة شهيرة تم تدوالها، تعود إلى التسعينيات عندما رفض صالح سليم طلب مسؤولي مؤسسة الرئاسة، بأن يخرج لاستقبال رئيس الجمهورية محمد حسني مبارك خلال هبوطه بطائرته في ملعب مختار التتش بمقر النادي الأهلي في الجزيرة، قبل توجهه إلى دار الأوبرا.

وجاء رفض المايسترو لرؤيته أنه غير مضطر لاستقبال الرئيس مبارك كونه ليس في زيارة للنادي الأهلي من الأساس، قائلا:"لو كان مبارك قادما لزيارة الأهلي لخرجت لمقابلته في وسط الطريق، لو هو رئيس مصر، أنا رئيس الأهلي"، في إشارة لحجم وعظمة المارد الأحمر.

- رفض صالح سليم قرارا نشرته الجريدة الرسمية "الأهرام" بشأن تنظيم مباراة خيرية بين الأهلي والزمالك بعد اتفاق بين حسنى مبارك رئيس الجمهورية وقتها مع إبراهيم نافع، رئيس مجلس إدارة الأهرام في ذلك الوقت، تذهب أرباحها لضحايا حادث قطار الصعيد عام 2002، دون علم صالح سليم بالأمر بصفته رئيس النادي الأهلي ليرفض خوض اللقاء متحديا رئاسة الجمهوية والأهرام، قائلا: "لو حسني مبارك مصمم يلعب هذه المباراة يكلف 11 موظفًا من رئاسة الجمهورية للعب أمام الزمالك، ولو أصر إبراهيم نافع على إقامتها فليأتي بـ 11 صحفيًا من الأهرام للعب أمام الزمالك، طول ما صالح سليم عايش الأهلي مش هيلعب هذه المباراة".

أبرز اقواله..

- المبادئ لا تدسها الأقدام

- الأهلي فوق الجميع

- احنا خدامين الحكام

- لا أساوي شيئا بدون الأهلي

- أتنازل عن حقوقي ولا أفرط في حقوق الأهلي

- بعد مائة عام سيتواجد الأهلي بطل للقرن مجددا - النادي الأهلي ملك لمن صنعوه ومن صنعوه هم جماهيره

اقرأ أيضا