بطل مؤتمر الشباب.. حكاية محمد كيلاني أول مصري يسير 100 ألف كيلو بطرف صناعي

الجمعة 02 اغسطس 2019 | 11:48 مساءً
كتب : عبدالله أبوضيف

على طرفه الصناعي، تراه كأنه ملء العالم، ينتقل من مكان إلى مكان ليعرض جماليات مصر، فمرة في أسوان وآخرى في الأهرامات، من الإسكندرية لمطروح، يعمل محمد كيلاني صاحب الـ25 عاما على تسليط الضوء على كل ما هو جميل.

تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي، لـ"كيلاني" جاء بعدما تمكن بطرف صناعية في قدمه التي بترت في ظروف سابقة، أن يمشي مسافة 100 كيلو متر من القاهرة إلى العين السخنة، ليصبح الأول عربيًا وأفريقيًا، الذي يمشي نفس المسافة بطرف صناعي.

يقول "كيلاني" حسب الفيلم الوثائقي الذي تم عرضه في مؤتمر الشباب السابع والذي تم عقده في العاصمة الإدارية الجديدة: "كنت أدرس في أولى هندسة، وكنت ذاهبًا لكليتي من المنوفية إلى القاهرة، وتعرضت لحادث قطار شنيع وعلى إثره فقدت ساقي، حينها حزنت الأسرة كثيرًا ودخلت في حالة اكتئاب شديدة وخاصة والدي، لكني كنت دائمًا على يقين أنها لم تكن آخر الدنيا، وأن ثمة حلًا لهذه الإعاقة موجودة".

ويضيف: "قمت بتركيب طرف صناعي بعد الحادث بقرابة ستة أشهر، كانت الإعاقة الوحيدة هي نظرة الناس، وكانت التجربة الأصعب هو إيجاد فرصة لا سيما أننا مجتمع ليس لديه ثقافة دمج أصحاب القدرات الخاصة، ما أدى إلى اشتغالي بعدد من المهن التي تبتعد تمامًا عن مجالي، منها محاسب حتى وصل بي الحال إلى أن اشتغلت بمطعم، ولكني الآن بعد ما حققته من انجازات أعمل كمهندس متخصص في تكنولوجيا المعلومات في إحدى الشركات العالمي".

واختتم الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعمال المؤتمر السابع للشباب الذي عقد على مدار يومين، بكلمة عرض فيها مجموعة التوصيات والقرارات التي اتخذها المؤتمر وكلف الرئيس بها الحكومة للبدء في تنفيذها على الفور.

وتتضمن:

- تكليف شباب نموذج المحاكاة للبدء في تنفيذ إستراتيجة التسويق الحكومي فورا.

- تكليف مجلس الوزراء بسرعة الانتهاء من وضع تصور قانوني للمحليات ومجلس الشيوخ وتقديمها للبرلمان.

-تكليف رئاسة الوزراء ببحث التوصيات الصادرة عن المؤتمر الوطني السابع للشباب.

- تحويل المؤتمر الوطني للشباب ونموذج المحاكاة إلى حالة حوارية لتكون على اتصال دائم بالحكومة والدولة للنقاش.

- تشكيل مجموعات عمل معاونة لأجهزة الدولة.

- إطلاق المشروع القومي للقرى الأكثر احتياجا.

- تحويل نموذج محاكاة الدولة الي حالة حوار تكون على اتصال دائم مع الحكومة.

- تكليف الحكومة بتبني العمل على مشروع رأس التين.

- تكليف الحكومة بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للتدريب، بإقامة مقر لها بالعاصمة الإدارية الجديدة على أن يشمل مركز التدريب العربي الافريقي.

- تكليف مجلس الوزراء بإطلاق المشروع القومي للتحول الرقمي وتنفيذ منظومة الحوكمة على أن يبدأ بمدينة بورسعيد.

اقرأ أيضا